الجنوب أفريقي موتسيبي.. من شاب طموح نشأ في بلدة سويتو "المناضلة" لـ"ميلياردير" يرأس الـ"كاف" - البطولة

الجنوب أفريقي موتسيبي.. من شاب طموح نشأ في بلدة سويتو "المناضلة" لـ"ميلياردير" يرأس الـ"كاف"

منصف عدي (البطولة)
12 مارس 2021 على الساعة 16:37

عين يومه الجمعة، الميلياردير الجنوب أفريقي، باتريس موتسيبي، رئيسا للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، خلفا للملغاشي أحمد أحمد.

وجاء تعيين موتسيبي (59 عاما)، خلال فعاليات الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي، والتي انعقدت اليوم، بالعاصمة الرباط، بحضور ممثلي الاتحادات القارية للعبة، إلى جانب السويسري الإيطالي جياني إنفانتينو رئيس الـ"فيفا".


ويعتبر باتريس موتسيبي، أغنى رجل في القارة الأفريقية بثروة تقدر بنحو ثلاثة مليارات دولار، أول جنوب أفريقي يتولى رئاسة الجهاز الكروي الأبرز قاريا.


وعبر موتسيبي رئيس نادي ماميلودي سان داونز الجنوب أفريقي، عن سعادته بمنصبه الجديد، مؤكدا حبه للعبة خلال كلمته بالحدث المذكور، وقال: "أحب كرة القدم حبا غبيا غير مسؤول".


موتسيبي.. شاب طموح نشأ في بلدة سويتو "المناضلة"


نشأ الرئيس الجديد للـ"كاف" في بلدة سويتو، ضواحي مدينة جوهانسبورغ الجنوب أفريقية، والتي تعتبر معقل المدافعين عن حقوق السود، خلال فترة التمييز العنصري، وفي مقدمتهم نيلسون مانديلا.


ترعرع هذا الشاب الطموح في بلدة "المناضلين"، إذ ولد في 28 يناير 1962، ودشن دروس الحياة بتجربة في متجر والده، الذي كان أستاذا بالمدرسة في الآن ذاته.

وعاش موتسيبي،وسط ظروف معاناة الطبقات المتواضعة والفقيرة، ما شجعه للتخصص في إدارة الأعمال وقانون التعدين، إذ كان يطمح دائما لبلوغ حلمه وهو أن يصبح رجل أعمال معروف.


ودخل موتسيبي عالم إدارة الأعمال في أواخر التسعينات، بعد أن اشترى عددا كبيرا من المناجم، مستغلا انهيار سعر الذهب، ثم أنشأ في عام 1997 شركة متخصصة في استخراج النحاس والبلاتين والحديد والفحم فتحت أمامه باب النجاح التجاري قبل أن يدخل عالم كرة القدم من بوابة ماميلودي سان داونز في 2004.

ويعتبر باتريس موتسيبي صهر رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، إذ أن شقيقته متزوجة من الأخير، وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء.



حبه للكرة ورغبته في تطوير "المستديرة الأفريقية"

لطالما ارتبط اسمه بعالم المناجم وإدارة الأعمال، إذ يبقى ارتباطه الوحيد بالكرة هو رئاسته لنادي ماميلودي سان داونز الجنوب أفريقي. غير أن موتسيبي عبر عن عشقه الكبير لعالم المستديرة، مؤكدا رغبته الشديدة في تطوير "الكرة الأفريقية"، التي اعتبرها مظلومة مقارنة مع باقي القارات، على رأسها أوروبا.



وعبر رئيس الـ"فيفا" عن ثقته في موتسيبي، وقدرته في الرفع من قيمة كرة القدم داخل القارة السمراء، إذ أكد الجنوب أفريقي بدوره أنه يسعى لجعل المنتخبات المحلية قوية وقادرة على تحقيق أكبر الألقاب العالمية.

أخبار ذات صلة