تخوّف مغربي من إضرار موتسيبي بمصالح المملكة لدى رئاسته لـ"الكاف" - El botola - البطولة

باتريس موتسيبي

تخوّف مغربي من إضرار موتسيبي بمصالح المملكة لدى رئاسته لـ"الكاف"

أيوب رفيق (البطولة)
06 مارس 2021على الساعة12:45

أضحت رئاسة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، مالك نادي ، للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، مسألة وقتٍ فقط، بعد انسحاب جميع المرشحين لهذا المنصب من السباق الانتخابي، ليصير بذلك رجل الأعمال على مشارف خلافة الملغاشي أحمد أحمد على رأس "الكاف".

ويسود تخوُّفٌ من الرأي العام المغربي من تداعيات وانعكاسات رئاسة موتسيبي للجهاز الكروي الأعلى في القارة، بالنظر إلى خلفيات العلاقة المغربية - الجنوب أفريقية، وبروز إمكانية مُعاداة رئيس سان داونز للمصالح ، في فترة قيادته لهيئة "الكاف".


ويرى العديدون أن جلوس موتسيبي على كرسي رئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم سيضر بمآرب الكرة المغربية، وسيُحجم من سيناريو تمددها في مفاصل "الكاف"، خاصة أن جنوب أفريقيا محسوبة سياسياً ورياضياً على تيارٍ مُناوئ للمملكة.


وتشاء الصُّدف أن يتسلَّم موتسيبي رسمياً مهمة رئاسة "الكاف" في المغرب، في الـ12 من شهر مارس الحالي، ضمن أشغال الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي التي ستُقام بالعاصمة الرباط.


وحاول رجل الأعمال الجنوب أفريقي تبديد ودرء هذه النظرية في تصريح سابق له، مؤكداً أنه سيكون في خدمة كافة بلدان القارة، لكن رغم ذلك لازال يعتقد قطاع واسع من الرأي العام المغربي أن موتسيبي سيلحق أضراراً بمصالح المملكة.


وكان فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد آثر الترشح لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم على حساب المنافسة على رئاسة "الكاف"، بل احتضن المسؤول المغربي اجتماعاً قبل أسبوع تمت فيه تزكية موتسيبي بالرباط لرئاسة "الكاف" من طرف المرشحين الثلاثة السابقين على هذا المنصب.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة