رأي | رينيه فايلر .. على أي أساس تختارون المدربين؟ - El botola - البطولة

رأي | رينيه فايلر .. على أي أساس تختارون المدربين؟

(البطولة)
31 غشت 2019على الساعة18:15

فاروق عصام (البطولة - القاهرة)


"الأهلي يقترب من رجل الإنجازات خورخي فوساتي" .. "ساعات تفصل الأهلي عن التعاقد مع روجر شميدت" .. "زوران ماميتش يضع شروطه من أجل تدريب الأهلي" ..  اجتهادات صحفية مخلوطة بفبركة وقلة حيلة، وأحد لم يروِ ظمأ جماهير الأهلي المصري طوال الفترة الماضية، إلى أن جاء الموعد مع الخبر اليقين من قبل المصدر الرسمي للنادي القاهري بإعلان التعاقد مع المدرب السويسري "رينيه فايلر" لقيادة عملاق أفريقيا خلال المرحلة المقبلة.


تباينت ردود الأفعال عقب كشف إدارة المارد الأحمر عن اسم المدرب الجديد، هناك من رحب بتجربة المدرب الشاب، وكثير من هاجم الاسم المغمور، وبين هذا وذاك يسير الأهلي في طريقه نحو موسم جديد، بجهاز فني أجنبي الهوية، يحمل اسمًا مصريًا واحدًا هو الخلوق "سامي قمصان".



الرأي الداعم لقرار التعاقد مع مدرب أندرلخت السابق، يعتمد على ذات الأسباب التي ذكرها الأهلي بنفسه في بيانه للجماهير، الذي كشف من خلاله عن سبب التعاقد مع فايلر، أمور تتعلق بالطموح والشغف، والقدرة على تلبية مطالب جماهير النادي الأهلي، دون توضيح من النادي ما هي تلك المطالب؟ وما هو مدلول تلك الثقة في الرجل السويسري؟ وهو الذي يخوض تجربته الأولى في عربيًا وأفريقيًا.


بينما الرأي المناقض، فكان نابعًا من التكتم والسياج العسكري، الذي فرضته الإدارة الحمراء حول اسم مدرب الفريق القادم، بعد أيام من التكهنات والشائعات، انتهت باسم ربما سمع عنه مسبقًا شخص من بين كل مليون شخص داخل مصر، لتبدأ الأسئلة في الطفو على السطح، ما هي مؤهلات ومميزات "رينيه فايلر" التي ميزته عن 30 مدربًا تم دراسة سيرتهم الذاتية؟ هل تمخض الجبل فولد فأرًا بالفعل؟


لن أسير في اتجاه من الاتجاهين، نحن لا نمتلك الكثير من البراهين لتخمين ما سيحدث -مع التأكيد على وجود سوابق حين فشل الاختيار السابق للمجلس ذاته-، الأهلي قام بمقامرة جديدة، تشبه تمامًا رهانه السابق على "مارتن لاسارتي" الذي لم يدرب في أفريقيا قبل تجربة الأهلي ولم يكن بالاسم الشهير قبل مجيئه إلى مصر.


فقط أريد أن أطرح مجموعة من الأسئلة، ما هي معايير اختيار المدرب والجهاز الفني الجديد؟ مع كامل الاحترام لرئيس لجنة التخطيط في الأهلي وأحد أساطير النادي "طه إسماعيل"، ولكن شخصيًا لا أعتقد أن شخص تجاوز الـ80 عامًا لديه أهلية من أجل تلك المهمة، هل هو أهل للبحث في مجموعة السير الذاتية التي عرضت على النادي؟ هل يتابع "الشيخ" المباريات العالمية ويعرف جيدًا المستجدات في التكتيك والأمور الفنية؟ هل قامت لجنة التخطيط بمتابعة موسم أندرلخت الذي حقق فيه لقب الدوري البلجيكي؟ هل يستطيع شخص داخل الأهلي الدخول في جدال بشأن معايير الاستقرار على اسم المدرب الجديد؟ بدون شعارات وجمل رنانة كالموجودة في البيان "الركيك" للنادي.


الكشف عن وجود مفاضلة بين اسم بحجم وخبرات "لوتشيانو سباليتي" مع "رينيه فايلر" يثير السخرية، الأمر لا يستوي من الأساس، فالإيطالي ضمن فئة من المدربين، والسويسري ضمن فئة مختلفة تمامًا، وهذا يمثل مدرسة تدريبية، والآخر يحمل أفكارًا مختلفة، فكيف نجح الأهلي في مفاوضاته مع سباليتي -وفق بيان رسمي-، ثم انتقل إلى مدرب يحمل طموحًا وفلسفة مختلفة، هل كان الأهلي يريد مدربًا درب الإنتر وروما في السابق أم مدرب كل ألقابه دوري بلجيكي؟!


الأكيد في قرار تعيين مدرب الأهلي الجديد هو أن الاستعجال سيطر على المشهد، وسارت الإدارة ولجنة التعاقدات خلف مطالبات مواقع التواصل بإظهار مدرب جديد، فافتقد القرار للدراسة الوافية، وكل علامات الاستفهام التي صاحبت الإعلان، بالإضافة إلى غضب فئة من الجماهير، يدل على أن هناك تخبط وتوتر، سوف يتضاعف في حالة فشل السويسري في التأقلم مع فريق متطلب كما الأهلي، وهو ما لا يتمناه أي مشجع أهلاوي.

 

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة