تقارير | ثماني حافلات تحلّ بالمعبر الحدودي لإجلاء المغاربة العالقين بسبتة المحتلة - El botola - البطولة

تقارير | ثماني حافلات تحلّ بالمعبر الحدودي لإجلاء المغاربة العالقين بسبتة المحتلة

أيوب رفيق (البطولة)
17 ماي 2020على الساعة15:01

ذكرت تقارير إعلامية إسبانية اتِّجاه المغرب نحو إجلاء مواطنيه العالقين بمدينة سبتة المُحتلة، والذين تعذَّر عليهم دخول التراب الوطني منذ أكثر من شهريْن، إثر إغلاق المملكة لحدودها خشية تفشي وباء "كورونا" المستجد.


وأورد منبر " elforodeceuta" المحلي، أن ثماني حافلات على الأقل حلَّت بـ"باب سبتة" في الساعات الأولى من الصباح، في مؤشِّر يُنذر باحتمالية إعادة المواطنين المغاربة إلى بلدهم، بعد يوميْن من إجلاء العالقين بمدينة "مليلية" المحتلة.


وتداولت وسائل الإعلام مقطع فيديو يُوثِّق لعدد من الحافلات المتجهة إلى المعبر الحدودي لسبتة، في الوقت الذي أشارت فيه سونيا مورينو، صحفية بإذاعة "كادينا سير"، إلى الانكباب على إعداد قائمة بـ300 مواطن مُحاصر في سبتة تمهيداً لإجلائهم.





هذا ويُقدَّر المغاربة المُرابطون خارج أرض الوطن بسبب "الجائحة" بما يناهز 28 ألفا، طبقاً لما سجَّلته وزارة الخارجية. وتُمنِّي هذه الفئة النفس بالعودة إلى أرض الوطن، مُبديةً استعدادها للخضوع لـ"الحجر الصحي" قبل ملاقاة أفراد أسرها.


وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قد أكَّد، في حوارٍ تلفزيوني سابق، أن عودة مغاربة الخارج إلى وطنهم رهينة بفتح الحدود؛ وهو ما أحبط العالقين في الدول الأجنبية، قبل أن يعقب هذا التصريح بعض التلميحات الحكومية والرسمية إلى إمكانية الانخراط في عملية الإجلاء.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة