الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المُقيمين بالخارج: "440 من مغاربة الخارج توفوا بسبب وباء كورونا" - El botola - البطولة

الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المُقيمين بالخارج: "440 من مغاربة الخارج توفوا بسبب وباء كورونا"

م.ذ (البطولة)
16 ماي 2020على الساعة21:58

كشفت الوزيرة المُنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، عن وفاة 440 مغربياً جراء وباء "كورونا" المستجد خارج أرض الوطن، وذلك منذ بداية "الجائحة" التي مسَّت معظم بلدان العالم.


وأوضحت المتحدثة خلال تدخلها في الاجتماع الاستثنائي للجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة بالخارج وشؤون الهجرة، أن الوزارة اشتغلت على مجموعة من الإجراءات التي ترمي إلى تقديم المساندة والدعم للمغاربة المُقيمين بالخارج، على مجموعة من الأصعدة.


وأكدت الوافي الحاجة الملحة إلى تسطير مقاربة تشاركية غايتها الاستجابة إلى التحديات التي يواجهها مغاربة الخارج في هذه الظرفية الصعبة، مُشيرةً إلى أن الأزمة الصحية التي تضرب جل بلدان العالم قد تدفع ببعض المهاجرين المقيمين إلى العودة لأرض الوطن عقب نهاية "الجائحة".


ويُعَدّ المغاربة المُقيمين بالخارج بالملايين، خاصة في القارة الأوروبية داخل دولٍ مثل إسبانيا وفرنسا وإيطاليا.


من جانب آخر، يعيش المغاربة العالقون بالدول الأجنبية أوضاعاً صعبة للغاية، إثر إغلاق المغرب لحدوده للتصدي لوباء "كورونا"، حيث تقطَّعت بالكثيرين السبل بعدما كانت مدة سفرهم مبرمجة لبضعة أيام فقط، قبل أن تتحول لأكثر من شهريْن لحدود الآن.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة