إطلاق خدمة تشخيص وتأهيل حالات ارتجاج المخ في "مونديال قطر" - El botola - البطولة

إطلاق خدمة تشخيص وتأهيل حالات ارتجاج المخ في "مونديال قطر"

إفي
08 يوليوز 2022على الساعة08:37

سيكون قطر 2022، أول مونديال يطلق خدمة تشخيص وإعادة تأهيل مستقلة لحالات ارتجاج المخ، وفقا لما أكده الفيفا، في الندوة التي حضرها أطباء المنتخبات الوطنية المشاركة في البطولة والمنعقدة في ستاد الجنوب.

وسيوفر هذا النظام، الذي يستند على مبدأ "الاشتباه والحماية"، تقييما يعتمد على بيانات أي لاعب يتعرض لإصابة في رأسه، وتوصيات تهدف إلى العودة إلى ممارسة الرياضة وضعها خبراء متخصصون في هذا النوع من الإصابات.

وأشار الفيفا خلال الندوة، باقتراح منه، إلى أن مجلسه الدولي وافق على إجراء تبديل واحد ناتج عن إصابة أي لاعب بارتجاج في المخ خلال المباراة الواحدة، بغض النظر عن عدد التبديلات التي أجريت حتى لحظة الإصابة.

وذكر كذلك أنه من بين الإجراءات الجديدة التي ستطبق خلال المونديال، تبرز لوحة الإعادة الفورية، التي ستمكن أطباء المنتخبات من معرفة كيفية حدوث الإصابة، بالإضافة إلى وجود منسق طبي تابع للاتحاد الدولي ومراقب إصابات.

وسيحضر المنسق الطبي في كافة الملاعب، للإشراف على الخدمات الطبية، أما مراقب الإصابات سيراجعها عبر الفيديو، مما يمكنه من تنبيه المنسق الطبي التابع للفيفا من احتمالية وقوع إصابة خطيرة.

وتضمنت الندوة التي أدارها الدكتور أندرو ماسي، مدير الفرع الطبي بالاتحاد الدولي لكرة القدم، دورة حول طب الطوارئ لمسابقات الفيفا، بجانب عرض تقديمي لكافة الخدمات الطبية المتاحة خلال مونديال قطر.

أخبار ذات صلة