كولينا: "الغاية من الـ'VAR' ليست هي القضاء على الجدل" - El botola - البطولة

كولينا: "الغاية من الـ'VAR' ليست هي القضاء على الجدل"

ج.م (البطولة)
29 دجنبر 2021على الساعة18:04

عاد الحكم الإيطالي السابق، بيرلويجي كولينا، ليعلن إعجابه بتقنية حكم الفيديو المساعد "VAR"، التي رأت النور خلال السنوات القليلة الماضية، لكنها لم تكن كافية لوضع حد للجدل الذي يرافق الأخطاء التحكيمية.


ودافع كولينا، بصفته المسؤول عن التحكيم داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن تقنية الـ"VAR"، مشيرا إلى أنها قامت بدورها الذي جاءت من أجله، ومعترفا في الوقت ذاته، بأن التكنولوجيا لا يمكن أن تحل أبدا محل العنصر البشري.


وأدلى الحكم السابق، بتصريحات لصحيفة 'غازيتا ديلو سبورت' الإيطالية، بهدف توضيح الغاية من تقنية الـ'فار': "لم تكن الغاية من تقنية الـ'VAR' القضاء على الجدل، بل جاءت لوضع حد للأخطاء الواضحة التي تؤثر على نتيجة المباراة. أعتقد أن هذا الهدف قد تحقق".


وأشار: "في النهاية، الحكم هو من سيقرر هل هناك تسلل أم لا. كل ما يمكن أن تفعله الـ'VAR'، هو تنبيهه إلى وجود تسلل محتمل... علينا فقط أن نقبل أنه ستكون هناك وجهات نظر مختلفة حول الموقف. التكنولوجيا تساعد، لكنها لا يمكن أن تحل محل العنصر البشري".


تجدر الإشارة، إلى أن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB)، صادق عام 2016 على اعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد، واستخدمت لأول مرة في مباراة رسمية من تنظيم "الفيفا"، في 14 دجنبر 2014، خلال مباراة نصف نهائي بين أتلتيكو ناسيونال (كولومبيا) و (اليابان)، كما كانت حاضرة في نهائيات 2018.

أخبار ذات صلة