كينيا تتّجه نحو مراجعة وتطوير "برامج ألعاب القوى" بسبب تتويج البقالي وكسره هيمنة "العدائين الكينيين" على سباق 3000 متر موانع - El botola - البطولة

كينيا تتّجه نحو مراجعة وتطوير "برامج ألعاب القوى" بسبب تتويج البقالي وكسره هيمنة "العدائين الكينيين" على سباق 3000 متر موانع

وكالات - رويترز
16 غشت 2021على الساعة19:14

في يوم ملبد بالغيوم في مدرسة بمقاطعة إلجيو ماراكويت غرب ، قفز أطفال فوق مكاتب خشبية مثل سباق للحواجز وسط صيحات حماسية من زملائهم.


ووسط هذا المشهد، أعطى بونيفيس تيرين، الذي درب العديد من العدائين الكينيين من أصحاب الأرقام القياسية العالمية في المسافات المتوسطة، نصائح لأحد التلاميذ بشأن وضع الساقين والجزء الأعلى من الجسد من أجل قفزة مثالية.

وصاح تيرين متحمسًا عندما نفذت فتاة الحركة بشكل دقيق "نعم، هذا جيد".

وأنتجت إلجيو ماراكويت ذات البيئة الوعرة، 9 من العدائين الكينيين الفائزين بميداليات ذهبية أولمبية في سباق 3 آلاف متر موانع للرجال، إذ هيمنت كينيا على هذا السباق في الألعاب منذ 1984 قبل أن ينتزع المغربي سفيان البقالي اللقب في طوكيو هذا الشهر.

ويعتقد تيرين أن هذه الهزيمة ستجبر كينيا على الاعتناء بشكل أكبر ببرامج تطوير الرياضيين خاصة من الجذور في مناطق مثل إلجيو ماراكويت.

وقال تيرين لرويترز: "هذا جرس تنبيه ونحتاج للعودة لوضع خطة".

وأضاف تيرين أن المسؤولين يجب أن يستثمروا في تدريبات الصبية والفتيات في أعمار صغيرة، وصقل مواهبهم ليشكلوا المجموعة القادمة من الفائزين بالذهبيات.

وتضم إلجيو ماراكويت بلدة إيتن وهي منطقة تدريب تردد عليها نجوم عالميين مثل البريطاني مو فرح والكيني ديفيد روديشا حامل الرقم القياسي العالمي بسباق 800 متر.

وينتمي لهذه المنطقة أيضا فائزون بذهبية سباق 3 آلاف متر موانع بالأولمبياد مثل كونسيسلوس كيبروتو بطل أولمبياد 2016، وبريمين كيبروتو صاحب ذهبية 2008، وإزيكيل كيمبوي المتوج في 2012 و2004.

ومن العدائين البارزين أيضًا من هذه المنطقة، موسيس كيبتانوي بطل العالم عدة مرات في سباق 3 آلاف متر موانع والحاصل على فضية أولمبية، والقطري سيف سعيد شاهين المولود في كينيا.

ويرى تلاميذ تيرين أن أحلام الرياضيين الشبان الكينيين في صعود منصات التتويج في الأولمبياد مستقبلا لا تزال قائمة، رغم الاخفاق في طوكيو.

وقالت الطالبة إليزابيث كاتيفي: "أتوقع أن أكون عداءة رائعة، وأتمنى أن أجلب ميدالية ذهبية لكينيا".

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة