مديرية الأمن الوطني تعتمد "تطبيقاً" لتتبُّع حركة المواطنين ورصد مدى احترامهم لـ"الحجر الصحي" - El botola - البطولة

مديرية الأمن الوطني تعتمد "تطبيقاً" لتتبُّع حركة المواطنين ورصد مدى احترامهم لـ"الحجر الصحي"

أ.ر (البطولة)
21 أبريل 2020على الساعة17:30

شرعت المديرية العامة للأمن الوطني في اعتماد تطبيق يسمح بتتبُّع حركة المواطنين، وتنقُّلاتهم، قصد الوقوف على درجة احترامهم لـ"حالة الطوارئ الصحية"، المفروضة من طرف السلطات المغربية من أجل إبطاء سرعة انتشار وباء "كورونا" والحد من انتشاره.


ووفق "وكالة المغرب العربي للأنباء"، فإن المديرية العامة قد بدأت العمل بهذا التطبيق، اليوم الثلاثاء، بمدن الرباط وسلا وتمارة، على أن يجري تعميمه على باقي المدن في الأيام والأسابيع القليلة المقبلة.


التطبيق الذي طوَّره تقنيو ومهندسو المديرية العامة للأمن الوطني يُتيح لرجال الأمن معرفة نقاط المراقبة التي مرَّ منها المواطن فيما مضى، وهو ما يُسهِّل مأمورية تتبُّع تحركاته واختبار مدى ضروريتها.


وقال العميد أنس بوقلان، المسؤول عن مصلحة تطوير التطبيقات والأنظمة المعلوماتية والتواصل داخل المديرية العامة، إن هذه العملية بدأت في مدن الرباط وسلا وتمارة، قبل أن تشمل باقي المدن المغربية في قادم الأيام.


وكانت الحكومة المغربية قد مدَّدت "حالة الطوارئ الصحية" إلى غاية الـ20 من شهر ماي المقبل، بعدما كانت الفترة الأولى ممتدة من 20 مارس إلى 20 أبريل الجاري.


وتكثِّف الأجهزة الأمنية عملية الرصد والمراقبة في الوقت الحالي، بغرض فرض احترام "الحجر الصحي"، لما لهذا الأخير من دور في محاصرة الفيروس التاجي.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة