فيفا يُفند تفاصيل اختبار منشطات كأس العالم 2018 - El botola - البطولة

فيفا يُفند تفاصيل اختبار منشطات كأس العالم 2018

محمود ماهر - (موسكو - روسيا)
12 يوليوز 2018على الساعة18:00

تقرير | محمود ماهر (البطولة / موسكو - روسيا)


كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن طريقة جمعه للمعلومات الخاصة باختبارات المنشطات التي أجراها خلال كأس العالم 2018، في محاولة لردع محاولات التشكيك في نزاهة البطولة التي شارفت على نهايتها بتأهل كرواتيا وفرنسا إلى النهائي.


وأثير بعض اللغط حول المنتخب الكرواتي على وجه التحديد، نظرًا لتمكنه من بلوغ المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه رغم خوضه لأوقات إضافية في ثلاث مباريات اقصائية متتالية، من بينهم مباراتين فاز بهما بفارق ركلات جزاء ترجيحية.


كما قدمت الصحف الإسبانية والإنجليزية والمصرية تساؤلات حول تناول بعض لاعبي المنتخب الروسي لمنشطات، وأشارت تقارير مصرية إلى أن هذا سبب هزيمة رفاق صلاح في الجولة الثانية من دور المجموعات ومن ثم خسارة إسبانيا أمام روسيا في ثمن النهائي بفارق ركلات الجزاء، واستشهدت بعض التقارير بعدم تعرض أي لاعب روسي لإصابة لا سيما أن مُعدل أعمارهم يفوق الـ 28 عامًا.


وقال بيان رسمي من فيفا، مساء اليوم الخميس “كان برنامج اختبار المنشطات هذا العام هو الأكبر من نوعه على الإطلاق في تاريخ كؤوس العالم، وطور فيفا خطة توزيع اختبار TDP بالاتفاق مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات WADA”.


وأضاف “فيفا يقوم بعدة اختبارات للمنشطات عن طريق الاتصال بكل منظمة وطنية لمكافحة المنشطات بالتعاون مع الاتحادات الخاصة، للحصول على مساعدتهم في اختبار الرياضيين في الفترة التي تسبق البطولة”.


وتابع “بالنسبة لكأس العالم، تم اختبار كل لاعب مشارك من خلال ضوابط معلومة، سواء في المباريات أو قبل المباريات، وتم استهداف 90٪ من جميع الاختبارات، واستند هذا الاستهداف إلى عدة معايير بما في ذلك معيار الأمان”.


وكشف الفيفا “منذ يناير 2018 قام فيفا وNADOS والاتحادات القارية بمجموع 2037 اختبارًا، وانتجت تلك الاختبارات 3985 عينة، من بينها 1928 عينة بول و1031 عينة دم كاملة و1026 مصلاً، وتم جمع 2761 عينة مباشرة من قبل فيفا، ضمن ضوابط غير مسبوقة قبل بدء المنافسة، بالإضافة إلى 626 عينة بعد المباريات، و108 تم جمعهم في غير أيام المباريات”.


وشدد فيفا في بيانه على أنه “قد تم تحليل جميع المستويات التي تم جمعها في المختبرات المعتمدة من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، وأجريت معظم التحاليل في المختبر الرئيسي بمدينة لوزان السويسري، بما في ذلك جميع العنيات التي تم جمعها أثناء كأس العالم 2018، ولضمان نجاح العملية وتأمينها تم نقل العينات بنفس الطريقة التي تتبع في نقل النقود إلى البنود، فلا يمكن فتحها إلا بكلمة سر إلكترونية”.


وسيتم إعلان جميع النتائج للصحافة بعد رد المسؤول عن البرنامج العالمي لمكافحة المنشطات وتحديده للنتائج التحليلية والتحقق من كل عينه على حدى مع الاتحاد والنادي التابع له كل لاعب.