تَحقَّق/ صورة رائجة لـ"بيلي" بجانب قبر مارادونا مُفبركة ولا تمت للبرازيلي بصلة - El botola - البطولة

تَحقَّق/ صورة رائجة لـ"بيلي" بجانب قبر مارادونا مُفبركة ولا تمت للبرازيلي بصلة

أيوب رفيق (البطولة)
28 نونبر 2020على الساعة12:12

ذاعت على نطاق واسع، في الساعات القليلة الماضية، صورةٌ تُظهر الجوهرة البرازيلية، بيليه، بجانب قبر الأسطورة الأرجنتينية الراحلة، ، الذي وافته المنية، يوم الأربعاء المنصرم، عن سن الـ60.


وانتشرت الصورة المذكورة بسرعة على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، حيث بدت كأنها حقيقية وصدّقها الكثيرون، من بينهم نجم السينما الهندي، عدنان سامي، الذي أعاد إصدارها عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر".

لكن بعد عملية تحرٍّ وتحقّق من طرف موقع "ibtimes"، مُستنداً إلى مبدأ الـ"fact-check"، ظهر أن الصورة مُفبركة ومُركّبة، بينما تعود الصورة الأصلية لرجل في أواخر ثلاثينياته يجلس القرفصاء بجانب قبر لشخص متوفى.


واعتمد المنبر المذكور على تقنية "الصورة المعكوسة" عبر محركات البحث، والتي خلص بناءً عليها إلى أن ما راج وشاع في المواقع الاجتماعية ليس سوى صورة مُزيّفة لا تمت للنجم البرازيلي السابق بصلة.


ورافقت وفاة الأسطورة مارادونا مُتابعة إعلامية وجماهيرية واسعة، إذ أحدثّت رجّة في عالم كرة القدم، بالنظر إلى ثِقل اللاعب ومساره التاريخي وشخصيته المتفردة والاستثنائية.


وتنخرط مجموعة من المؤسسات الإعلامية في مكافحة "الأخبار الزائفة" (fake news)، عن طريق عمليات التحقق التي تُوفّر عناصره عدة أدوات وآليات تقنية وصحفية.

أخبار ذات صلة