"6 دول" إفريقية قررت إنهاء الموسم وتسليم اللقب للمتصدر و "12 دولة" أخرى قررت إلغاء المسابقة.. ومازيمبي أبرز المتوجين في زمن كورونا - El botola - البطولة

نادي تي بي مازيمبي المتوج بالدوري الكونغولي بعد توقفه بسبب كورونا

"6 دول" إفريقية قررت إنهاء الموسم وتسليم اللقب للمتصدر و "12 دولة" أخرى قررت إلغاء المسابقة.. ومازيمبي أبرز المتوجين في زمن كورونا

ج. ف (البطولة)
16 يونيو 2020على الساعة20:21

تناولت شبكة "ياهو" في تقرير لها مصير معظم الدوريات الوطنية في أفريقيا بعد توقف الأنشطة الرياضية فيها بسبب انتشار فيروس كورونا.


وتحدث التقرير عن تنزانيا البلد الإفريقي الأول الذي قرر استئناف مباريات كرة القدم بحضور الجماهير بعد توقف النشاط الكروي لفترة بسبب الجائحة، بجانب بوروندي التي أوقفت المسابقات بسبب الانتخابات الرئاسية، قبل أن تستأنفها أيضًا منذ 3 أسابيع.




وإلى حدود اليوم (16 يونيو).. قررت "6 دول" إفريقية إنهاء الموسم ومنح اللقب للمتصدر، وعلى رأسها الكونغو الديمقراطية حيث تُوج باللقب، بالإضافة إلى الكونغو برازافيل ورواندا وبوتسوانا وأوغندا والطوغو (تتويج فريق أوتوهو).



هذا واضطرت "12 دولة" في القارة إلى اتخاذ قرار "إلغاء الموسم"، من بينها أنغولا حيث حُرم نادي بيترو أتلتيكو من التتويج، لكنه سيمثل بلاده في مسابقة بجانب بريميرو دي أوغوستو.


وسارت دول أخرى على طريق أنغولا بإلغاء الموسم الحالي وهي: بوركينا فاسو، أفريقيا الوسطى، غينيا، النيجر، الرأس الأخضر، إثيوبيا، غامبيا، غينيا الإستوائية، ليبيريا، جزر الموريس وجنوب السودان.


ورغم القرار الحكومي الصادر في مصر، إلا أن موعد استئناف الدوري المحلي لم يُحسم فيه بعد بسبب رفض معظم الأندية فكرة استكمال المسابقة، ليستمر الغموض حول مصيره مع اقتراب شهر يوليو.


ويزداد الغموض أكثر في المغرب مع عدم صدور أي قرار من الجهات الرسمية بخصوص عودة النشاط الرياضي في المملكة، حيث تنتظر معظم الأندية الحصول على "الضوء الأخضر" للعودة إلى التداريب.



وحسمت تونس موعد استكمال مباريات الدوري في موسمه الحالي (في غشت المقبل)، كما حددت السنغال شهر نوفمبر المقبل لاستئناف مسابقاتها المحلية، وتعمل دول أخرى على إيجاد "الخطة" التي تسمح لها بعودة كرة القدم وهي: الغابون، مدغشقر، مالي، موريتانيا، السنغال، إسواتيني، السيشل، سيراليون، زامبيا وزنجبار.



وفضّلت دول أفريقية أخرى عدم الاستعجال في حسم مصير الموسم الكروي، مع تخفيفها في إجراءات الحجر الصحي على أراضيها وعودة التدريبات بشكل فردي أو على شكل مجموعات مصغرة، ومن هذه الدول: جنوب إفريقيا، الجزائر، البنين، ساحل العاج، جيبوتي، غانا، كينيا، نيجيريا، السودان، ليسوتو، مالاوي، جزر القمر وتشاد.


وتناول التقرير في ختامه "3 دول" أخرى لها عضوية في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وهي الموزمبيق وناميبيا وزيمبابوي، حيث لم تتوقف كرة القدم في هذه البلدان لأن الموسم لم يبدأ فيها حتى يتوقف بانتشار فيروس كورونا في القارة.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة