أولمبيك مارسيليا يحتفل بذكرى ميلاد نجمه السابق "الجوهرة السوداء" العربي بن مبارك - El botola - البطولة

أولمبيك مارسيليا يحتفل بذكرى ميلاد نجمه السابق "الجوهرة السوداء" العربي بن مبارك

عصام فضولي
16 يونيو 2020على الساعة12:40

نشر نادي أولمبيك مارسيليا الفرنسي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل "فايسبوك"، صورا لنجمه في الثلاثينات و الأربعينات الجوهرة المغربية العربي بن مبارك، احتفاء بذكرى ميلاده.

وأرفق نادي الجنوب الفرنسي صورتي المهاجم السريع و المهاري الذي كان يعد في ثلاثينيات القرن الماضي، من نجوم الصف الأول عالميا، بهذا التعليق " اليوم هو ذكرى ميلاد أول من لُقِب بالجوهرة السوداء "العربي بن مبارك أحد أعرق لاعبينا العرب في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي .. نُحبَك بزاف ".




وتحتفظ الذاكرة الرياضية العالمية بـ"الجوهرة السوداء"، المزداد سنة 1917 بالدار البيضاء، كجوهرة صنعت أمجاد نواد كثيرة كأولمبيك مارسيليا الذي انضم إليه سنة 1938 ليكون أول لاعب عربي يحترف في أوروبا، و معه تألق بأهدافه ومراوغاته وقوة اختراقه للدفاع، وقاد فريقه لاحتلال الرتبة الثانية في الدوري، لكن المسيرة توقفت مباشرة بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية.

وانتقل المغربي بعد نهاية الحرب لنادي ستاد باريس الذي أبدع رفقته، لتنهال عليه عروض أكبر أندية أوروبا لكنه فضل انطلاقا من عام 1948 التحليق في سماء مدريد نجما مع فريق الأتليتيكو الذي لمع فيه كواحد من أكبر مهاجمي الدوري الإسباني، وكانت قيمة الصفقة 17 مليون فرنك فرنسي وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت.

أخبار ذات صلة