إسبانيا تنضم للمغرب في اعتماده "المستقل" على الـ"هيدروكسي كلوروكين" لعلاج كورونا.. وتؤكد لمنظمة الصحة: "دراستكم غير موثوقٍ بها تمامًا" - البطولة

إسبانيا تنضم للمغرب في اعتماده "المستقل" على الـ"هيدروكسي كلوروكين" لعلاج كورونا.. وتؤكد لمنظمة الصحة: "دراستكم غير موثوقٍ بها تمامًا"

ج. ف (البطولة)
28 ماي 2020 على الساعة 21:48

أكدت إسبانيا تشبتها بموقفها من الاعتماد على عقار "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج المصابين بـ"كوفيد-19" (فيروس كورونا) على الرغم من حظره في فرنسا وتعليق استخدامه من طرف منظمة الصحة العالمية.


إقرأ أيضًا ||

وقالت الوكالة الإسبانية للأدوية والمنتجات الطبية (AEMPS)، اليوم الخميس، أن الدراسة الأخيرة التي نشرتها مجلة "ذي لانست" الأمريكية والتي حذّرت فيها من مخاطر استخدام "هيدروكسي كلوروكين"، دراسة لا تقدم "استنتاجات قوية بما فيه الكفاية" للتوقف عن استخدام هذا الدواء في المستشفيات بإسبانيا.

وتؤكد الوكالة الإسبانية للأدوية: "الدراسة توفر معلومات مفيدة لكنها قائمة فقط على الملاحظة وليس على تجربة سريرية، ولهذا هي لا تسمح بالوصول إلى أدلة قوية وثابتة، وهناك عوامل عدة تؤثر على هذا النوع من الدراسات التي يمكن اعتبارها غير موثوقة تمامًا."


إقرأ أيضًا ||


ويعتبر "هيدروكسي كلوروكين" الذي استخدم على مدار سنوات ضد الملاريا واضطرابات المناعة الذاتية، أحد أكثر العقاقير المراهن عليها حاليًا لعلاج فيروس كورونا، حيث تم إعطاؤه لـ85 ٪ من مرضى كوفيد-19 في المستشفيات بإسبانيا.


يُذكر أن المغرب يمضي في اعتماده "المستقل" على عقار "هيدروكسي كلوروكين" حسب تصريح مسؤولٍ حكومي، كما اتخذت الجزائر نفس القرار بالاستمرار في استخدامه كعلاج تجريبي لكورونا رغم حظره في فرنسا وقرار تعليقه من طرف منظمة الصحة العالمية.