العلمي: "اتجهنا لتصدير الكمامات بعد تحقيق المملكة للإكتفاء الذاتي ونتوفر على أزيد من 50 مليون كمامة لفترة ما بعد الحجر الصحي" - El botola - البطولة

العلمي: "اتجهنا لتصدير الكمامات بعد تحقيق المملكة للإكتفاء الذاتي ونتوفر على أزيد من 50 مليون كمامة لفترة ما بعد الحجر الصحي"

إسماعيل نعمان
11 ماي 2020على الساعة18:38

تحدث حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، عن أهم النقاط المتعلقة بإنتاج وتصدير الكمامات، خلال الأزمة التي تعرفها المملكة بسبب تفشي فيروس "كورونا".


وأكد العلمي أن المغرب توجه لتصدير كمامات الثوب المنسوج بعد تحقيق المملكة للإكتفاء الذاتي، حيث تحدث قائلا: "المغرب أنتج أكثر من 10 ملايين كمامة من الثوب غير المنسوج يوميا في 23 مصنعا، وقد تقرر تصديرها إلى الخارج بعد أن حقق إنتاجها الاكتفاء الذاتي".


وأعرب نفس المتحدث عن إعجاب الدول المستوردة لجودة الكمامات، حيث تابع حديثه قائلا: "عدد من البلدان عبرت عن رغبتها في استيراد هذه الكمامات بعد فحصها ومطابقتها للمعايير الصحية، وسيتم توقيف التصدير حالما يتم تسجيل خصاص في الكمامات بعد رفع الحجر الصحي".


واستطرد: "السوق المغربية حاليا تعرف وفرة في الكمامات، والوزارة أعدت مخزونا يبلغ 50 مليون كمامة لفترة ما بعد الحجر الصحي".


واختتم: "المغرب ينتج ازيد من مليوني كمامة يوميا، ولن يتم تصديرها حتى نحقق الأمان والإكتفاء الذاتي منها بشكل تدريجي".


وكانت السلطات المغربية، قد اتخذت العديد من الإجراءات الإستباقية والإحترازية التي ترمي لتطويق الوباء، كان من بينها سن قانون يجبر المغاربة على ارتداء الكمامات في خطوة تهدف لمنع فيروس "كورونا" من الإنتشار.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة