بلجيكا تشرع في "ترحيل" و"إجلاء" مواطنيها "العالقين" بالمغرب جراء وباء "كورونا" - El botola - البطولة

مواطنان ضمن أول فوج يعود من المغرب إلى بلجيكا

بلجيكا تشرع في "ترحيل" و"إجلاء" مواطنيها "العالقين" بالمغرب جراء وباء "كورونا"

أيوب رفيق (البطولة)
02 ماي 2020على الساعة21:40

بَاشَرت بلجيكا إجلاء المئات من مواطنيها العالقين بالمغرب، جراء التداعيات التي أفرزها وباء "كورونا" المستجد، وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية، من أجل وضع حدٍّ لمعاناة من تقطَّعت بهم السبل ويحتاجون إلى العودة لديارهم لأسباب اجتماعية أو صحية أو أسرية.


وقال وزير الخارجية والدفاع البلجيكي، فيليب غوفين، إن طائرة أولى أقلَّت 264 بلجيكياً من مدينة الدار البيضاء إلى العاصمة بروكسيل، على أن تُقلع طائرة ثانية اليوم السبت، لنقل فوج آخر من المواطنين إلى بلدهم.





في غضون ذلك، تمت برمجة ثلاث رحلات أخرى من العاصمة الاقتصادية إلى بروكسيل، الأسبوع القادم. وتتم عملية الإجلاء بمساعدة السلطات المغربية التي توفّر حافلات لنقل البلجيكييين من كافة المدن إلى البيضاء، ثم السفر جواً إلى الديار.


وكشف غوفين عن توصل السفارة البلجيكية بالرباط بـ4500 طلباً للترحيل، من بينهم 3400 قُدِّموا من مواطنين حاملين للجنسية البلجيكية، مُضيفاً أن هذه المبادرة ستهم أساساً الأشخاص الذين يحتاجون إلى خدمات اجتماعية أو صحية.


وكانت مجموعة من البلدان قد أجْلَت مواطنيها الذين تزامن تواجدهم في المغرب مع إغلاق المملكة لحدودها الجوية مواجهةً لفيروس "كورونا"، من قبيل فرنسا وكندا وكوريا الجنوبية؛ وهو "بروتوكول" تعمل به معظم البلدان التي تُيسِّر سُبل عودة المواطنين إليها من مُختلف بِقاع العالم في ظل "جائحة كوفيد19".

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة