وباء "كورونا" يساعد على التئام ثقب طبقة الأوزون أعلى المنطقة القطبية الشمالية - Elbotola - البطولة

وباء "كورونا" يساعد على التئام ثقب طبقة الأوزون أعلى المنطقة القطبية الشمالية

إسماعيل نعمان
29 أبريل 2020على الساعة19:08

أعلنت وكالة "كوبيرنيكوس" الأوروبية لمعلومات تغير المناخ، عن إنغلاق الثقب الذي شهدته طبقة الأزون أعلى المنطقة القطبية الشمالية، خلال شهر مارس الماضي وأبريل الجاري.


ونشرت الوكالة المذكورة تغريدة على حسابها بموقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، تقول فيها: "إن الثقب غير المسبوق لطبقة الأوزون في نصف الكرة الشمالي الذي تشكل في 2020 قد انغلق".


وأضافت: "إن وقوع ما يعرف بـ"انقسام الدوامة القطبية" سمح للهواء الغني بالأوزون بالولوج إلى القطب الشمالي، مما أدى لغلق الثقب، وهو ما يتوافق مع التوقعات التي أعلنت عليها الوكالة الأسبوع الماضي".


وحسب الوكالة الأوروبية فإن الثقب المذكور، كان قد تشكل بعد استنفاد قياسي لطبقة الأزون خلال الشتاء الماضي، بسبب المواد الكيماوية الصادرة عن كبرى المعامل والشركات المتواجدة بالدول العظمى صناعيا كالصين وأمريكا.


ويرجع الكثيرون سبب انغلاق الثقب الأوزون، لتداعيات الأزمة التي تسبب فيها انتشار فيروس "كورونا"، والتي أدت لإغلاق العديد من المصانع والشركات التي تعتبر المصدر الأول للثلوت، بالإضافة لإيقاف حركة السير بالعديد من الدول الكبرى، بسبب إجراءات الحجر الصحي المتبعة بالعديد من البلدان لمحاربة انتشار الوباء.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة