اليوبي لـ"البطولة": "رفعنا من التحاليل المخبرية الخاصة بوباء كورونا .. وسنُضيف ستة مستشفيات جامعية لتقليص مدة ظهور نتائج الفحوصات" - El botola - البطولة

محمد اليوبي

اليوبي لـ"البطولة": "رفعنا من التحاليل المخبرية الخاصة بوباء كورونا .. وسنُضيف ستة مستشفيات جامعية لتقليص مدة ظهور نتائج الفحوصات"

أيوب رفيق (البطولة)
12 أبريل 2020على الساعة16:55

قال محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، إن المصالح الطبية المختصة بدأت في الرفع من عدد التحاليل المخبرية الخاصة بوباء "كورونا" في الأيام القليلة الأخيرة، وستواصل زيادة الوتيرة مع تعاقب الأيام، نظراً للأهمية التي تكتسيها الفحوصات في الحد من انتشار فيروس "كوفيد19".


وأوضح اليوبي، في تصريح خاص لـ"البطولة"، أن "عملية الرفع من التحاليل المخبرية بدأت في الأيام القليلة المنصرمة، وسيتم العمل على مواصلة زيادة الفحوصات مع مرور الأيام"، مؤكداً في سياق آخر خبر توسيع دائرة المستشفيات الجامعية التي ستضطلع بمهمة إجراء التحاليل.


وأردف المتحدث نفسه قائلاً: "سنُضيف انطلاقاً من يوم غد الإثنين ستة مستشفيات جامعية لإجراء الفحوصات الخاصة بوباء كورونا، وقد جهَّزناها بالمعدات والآليات اللازمة، قصد تخفيف الضغط عن المراكز الثلاثة التي ظلت تؤدي هذه المهمة منذ ظهور الفيروس في المغرب".


"هذه الإضافة ستُساعدنا على تقليص مدة ظهور النتائج المرتبطة بالتحاليل المخبرية"، يُتابع المسؤول بوزارة الصحة، مُشيراً إلى أن تعزيز المراكز التي ستُجري الفحوصات المخبرية لا يعني أن المغرب لم يكن يعتمد العدد الكافي منها، بل كان يُجريها وفق المتطلبات والحالات المشتبه في إصابتها بالوباء.


ومن المُنتظر أن تشرع، ابتداءً من يوم غد الإثنين، المستشفيات الجامعية بكل من مدن الرباط والدار البيضاء ووجدة وفاس ثم أكادير ومراكش في القيام بالتحاليل المخبرية، بالتزامن مع الارتفاع الملحوظ الذي شهدته هذه الفحوصات من حيث الكمِّ في الأيام القليلة الماضية.


ويُعتبر اليوبي من الوجوه التي باتت مألوفة لدى الرأي العام الوطني منذ ظهور فيروس "كوفيد19" بالمغرب، حيث يعقد كل يوم في الساعة السادسة مساءً ندوة صحفية للإدلاء بآخر الأرقام والتطورات المتعلقة بالوباء التاجي في المملكة.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة