5 أشياءٍ قد لاتعرفها عن "الديربي الباسكي" - El botola - البطولة

5 أشياءٍ قد لاتعرفها عن "الديربي الباسكي"

"البطولة" - بشراكة مع "لا ليغا"
08 فبراير 2020على الساعة15:38

منذ تدشين موسم "" الأول سنة 1929، أصبح "الديربي الباسكي" بين الممثل لمدينة بيلباو و، فريق مدينة سان سِبستيان أحد أبرز المواجهات في تاريخ لاليغا، فهي مباراة تمتد جذورها عبر التاريخ وتحظى بأهمية كبيرة. ونذكر فيما يلي أسباب ذلك:


1- إنها مواجهة تعود بنا كثيرا للوراء

تم تأسيس لاليغا سنة 1929، وكانت تتألف من 10 فرقٍ تلعب مع بعضها البعض خلال 18 جولة لتحديد أول فائز باللقب. وفاز فريق برشلونة بلقب لاليغا خلال تلك السنة، ولكن فريقا أتلتيك بيلباو وريال سوسيداد قدّما أيضا أداءً جيداً واحتلا المرتبة الثالثة والرابعة برصيد 20 نقطة لكل منهما. وقد التقيا في الجولة الأولى من ذلك الموسم الافتتاحي وانتهى اللقاء بالتعادل بنتيجة 1-1، وفي المواجهة الثانية في الموسم فاز أتلتيك بيلباو بنتيجة 4-2.


2- كان هذا اللقاء يحسم البطولة بشكلٍ مباشر

عرفت بداية الثمانينات سيطرة كرة القدم الباسكية، فقد فاز ريال سوسيداد بلقب لاليغا في موسمي 1980/81 و 1981/82، قبل أن ينقل أتلتيك بيلباو كأس لاليغا شرقاً نحو مدينة بيلباو في موسمي 1982/83 و 1983/84. والمدهش في الأمر هو أن كِلا الفريقان فازا بأحد ألقابهما من خلال الفوز في مباراة الديربي. فقد ألحق ريال سوسيداد الهزيمة بالجار الأحمر والأبيض بنتيجة 2-1 في الجولة الأخيرة من موسم 1981/82 لينتزع اللقب من برشلونة، بينما أدى فوز الأتلتيك على جاره الأزرق والأبيض بنتيجة 2-1 بعد مرور عامين إلى ذهاب كأس لاليغا إلى بيلباو عوض ريال مدريد.


3- لعب بعضٌ من أشهر اللاعبين في تاريخ لاليغا هذا الديربي

يشتهر فريق الأتلتيك باعتماده فقط على لاعبين من أصلٍ باسكي، لكنه حظي في صفوفه بلاعبين شهيرين في تاريخ لاليغا، ومن بينهم تيلمو زارا (أفضل هداف في لاليغا لغاية 2014)، وحارس المرمى أندوني زوبيزاريتا وصانع الألعاب الأنيق جولين غيريرو. في الوقت الحالي تتجه جميع الأنظار لنجمي الفريق الآن: الجناح الشاب إيناكي ويليامز والمهاجم الهداف الذي يتحدى مرور السنين أريتز أدوريز.


وكان الرّيال ينهج أيضاً نفس السياسة في التعاقد فقط مع اللاعبين الباسكيين، لكنه خرج عن التقاليد وضم إلى الفريق المهاجم جون ألدريج من ليفربول في أواخر الثمانينات. كما لعب في صفوفه أيضا اللاعبان المتألقان داركو كوفاسيفيتش ونهاد قهوجي في الماضي، بينما يبرز في الفريق الحالي البرازيلي ويليان خوسي.


4- لم يُخرِج ريال سوسيداد فريق الأتلتيك أبداً من منافسات كأس الملك

في الوقت الذي عاش فيه الفريقان أوقاتاً سعيدة وأخرى عصيبة في مواجهاتهما ضمن منافسات لاليغا، فإن اللقاءات الثلاثة التي جمعت بينهما في منافسات كأس الملك انتهت كلها لصالح الفريق الأحمر والأبيض. فقد فاز فريق بيلباو بشكل إجمالي بنتيجة 5-1 خلال ثمن النهاية في موسم 1960/61، وفاز كذلك في موسم 1971/72 في ربع النهاية بشكل إجمالي بنتيجة 3-1، كما فاز في ربع النهاية في موسم 1974/75 عند اللجوء لضربات الترجيح بعد أن انتهى الوقت القانوني بنتيجة التعادل 4-4.


5- يتميز التنافس بينهما بالطابع الودي

على الرغم من حرص كل فريق على الفوز في ديربي إقليم الباسك، فإن هذه المواجهة تتميز بطابعها الودي، ومن النادر حدوث أعمالٍ عدائية في المدرجات. وعلى عكس الكثير من مباريات الديربي الأخرى، كثيراً ما نشاهد أنصار الفريقين يجلسون مع بعضهم في المدرجات أثناء المباراة. وبطبيعة الحال، سيتعرض المشجعون الخاسرون لبعض المضايقات، لكن التضامن الباسكي أقوى من أي مشاعر كراهية نحو الفريق المنافس.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة