تخطّي حدود "الديربي الباسكي".. "أليكس ريميرو والطريق الذي لا يُسلَك كثيرا" - El botola - البطولة

تخطّي حدود "الديربي الباسكي".. "أليكس ريميرو والطريق الذي لا يُسلَك كثيرا"

"البطولة" - بشراكة مع "لا ليغا"
04 فبراير 2020على الساعة13:32

سيكون ديربي نهاية الأسبوع الجاري، مناسبة جدّ خاصةٍ لحارس مرمى أليكس ريميرو. لقد كان هذا الحارس البالغ من من العمر 24 سنة، آخر لاعبٍ ينتقل بين صفوف الغريمين المحليين، وريال سوسيداد، وسيتعيّن عليه الآن مواجهة فريقه السابق لأول مرةٍ منذ انتقاله لمدينة سان سِبستيان.


لقد ترعرع ريميرو في منطقة نافارا الواقعة جنوب إقليم الباسك، وصعد عبر فئات أكاديمية ليزاما الشهيرة لأتلتيك بيلباو، لكنه لم يشارك أبدا مع الفريق الأول. وكان يبدو أن فرصته حانت في سنة 2019 بعد مغادرة كيبا أريزابالاغا للأتلتيك نحو تشيلسي وإصابة الحارس الرسمي الجديد لاغو هيريرين، لكنه بقي على الهامش بسبب حدوث مشاكل خلال التفاوض على عقدٍ جديد.


وكما قال مدرب الفريق الأحمر والأبيض في ذلك الوقت إدواردو بيريزو: "إنه قرار النادي. طالما لم يتم إيجاد حلّ لوضعه بهدوءٍ وتوافق، فقد قررنا أن لا يكون مع الفريق." وقال جوسو أوروتيا رئيس أتلتيك بيلباو في تلك الفترة مُعلقاً على الموضوع: "لقد استثمر أتلتيك بيلباو الكثير في تطويره ولعب دورا أساسيا في جعله في هذا المستوى. لديه فرصة في البدء، لكني لا أعتقد أن وضعه تغيّر."


لم يتم توقيع العقد الجديد أبداً وأصبح هذا الحارس لاعبا حُرّا في الصيف الماضي، وقرر أليكس ريميرو عندها القيام برحلةٍ قصيرةٍ عبر الساحل الشمالي للتوقيع مع ريال سوسيداد الغريم المحلي للأتلتيك.


خلال الديربي الباسكي الأول في هذا الموسم انتقل الرّيال لمسافةٍ قصيرةٍ نحو بيلباو في الجولة 3، وحينها كان ريميرو لا يزال يسعى لإثبات نفسه في التشكيلة الرسمية بملعب ريال أرينا. لكنه ما لبث أن أصبح حارس المرمى الرسمي للفريق الأزرق والأبيض، بعد أن أخذ مكان الحارس الرسمي السابق ميغيل أنخيل مويا تحت الخشبات الثلاث.


لقد كان بعيداً عن ضغط الأجواء الساخنة لديربي النصف الأول من الموسم، لكنه سيكون الآن الحارس الرسمي في نزال نهاية الأسبوع الجاري وسيكون محط الأنظار والتقييمات، ويبدو أن صفارات الاستهجان التي دوّت في ملعب سان ماميس عندما تمت قراءة اسمه قبل ديربي الجولة 3 توضّح بجلاءٍ أن أنصار الأتلتيك الأوفياء لم يتقبلوا فكرة انتقال أحدٍ من فريقهم لتعزيز صفوف غريمهم المحلي.


* تخطي حدود الديربي الباسكي

قد يكون هذا اللقاء أكثر مباريات الديربي سلمية خارج الملعب، لكنه ليس من المعتاد انتقال اللاعبين بين هذين الفريقين. ويعتبر اللاعب الدولي الإسباني إنييغو مارتنيز أهم صفقة انتقالٍ حدثت في الآونة الأخيرة، حيث انتقل هذا اللاعب المتألق من سان سِباستيان إلى بيلباو بعد أن فعّل الأتلتيك بند تسريحه في يناير 2018. وإذا كان مارتينيز أحد رموز فريق الرّيال سابقا، فقد فقد شعبيته عند جماهير ملعب ريال أرينا في الوقت الحالي.


وهناك لاعبون آخرون لعبوا في صفوف الفريقين الباسكيين، ونجد من بينهم المدافع غوركا إيلوستوندو الذي انتقل من ريال سوسيداد إلى أتلتيك بيلباو سنة 2015، وكُلاّ من اللاعبين إنييغو دياز دي سيريو وتشافي كاستيو اللذين انتقلا أيضا من الفريق الأزرق والأبيض للجار الأبيض والأحمر في سنة 2009. وبطبيعة الحال، هناك حالة أسطورة فريق أتلتيك بيلباو جوسيبا إتشيبيريا الذي كانت بدايته في لاليغا مع ريال سوسيداد قبل أن ينتقل للأتلتيك في صفقة انتقال مثيرةٍ للجدل شهدتها سنة 1995.


هذه الحالات كانت قليلة ومتباعدة، وعندما كانت تحدث فإنها كانت تُضيف مزيدا من التشويق لمباراة الديربي الساخنة.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة