ريال سوسيداد ضد أتلتيك بيلباو: تاريخٌ من مباريات "الديربي الباسكي" - El botola - البطولة

ريال سوسيداد ضد أتلتيك بيلباو: تاريخٌ من مباريات "الديربي الباسكي"

"البطولة" - بشراكة مع "لا ليغا"
07 فبراير 2020على الساعة14:45

يعتبر الديربي الباسكي في ""، مباراة فريدة في عالم كرة القدم، حيث تجاوز التنافس بين نادي ممثّل مدينة بيلباو، و (الأحد 14:00 gmt+1) ممثّل مدينة سان سِباستيان حدود كرة القدم.


لقد وجد العداء التاريخي بين بيلباو الصناعية وسان سِبستيان الأرستقراطية وهما أكبر مدينتين في إقليم الباسك متنفّسا رياضيا عندما وصلت كرة القدم للمنطقة في أوائل القرن 20.


تم تأسيس Athletic Club بهذا الاسم الإنجليزي اللافت للانتباه سنة 1898 من قِبل طلبة هندسة ينحدرون من مدينة بيلباو والذين درسوا في المملكة المتحدة. وبعد وقت قصير تم تأسيس فريق ريال سوسيداد لكرة القدم في مدينة سان سِبستيان (ويعني اسمه الجمعية الملكية لكرة القدم) على بعد 100 كيلومتر على طول الساحل سنة 1909، وكان يحمل الخاتم الرسمي لملك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر.


وسرعان ما بدأت المباريات الاستعراضية والودية بين الفريقين، قبل أن تبدأ اللقاءات الرسمية لبطولة إقليم الباسك سنة 1913. والتقى الفريقان الباسكيان في ديربي شهير سنة 1914 فاز به فريق الأتلتيك، وقد وقّع الهدف الأول المهاجم الأسطوري للفريق الأحمر والأبيض بيتشيشي، والذي أُطلق اسمه على الجائزة التي تمنحها لاليغا سنويا لهداف البطولة.


واستمرت روح التنافس بين الجارين مع تدشين بطولة لاليغا في موسم 1928/29، وفاز في أول ديربي فريق الأتلتيك بنتيجة 4-2 بعد أن كان منهزما بنتيجة 2-0. وكان تيلمو زارا صاحب الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في لاليغا إلى أن وصل ليونيل ميسي وحطّم رقمه سنة 2014، كما كان زارا أيضا صاحب أكبر عددٍ من الأهداف المسجلة في الديربي الباسكي، بما فيها خمسة أهدافٍ وقّعها في ملعب سان ماميس في موسم 1950/51 خلال المباراة لتي انتصر فيه الأتلتيك بنتيجة 7-1، والتي تعتبر أكبر فوزٍ عرفته مباريات الديربي الباسكي على الإطلاق. وسجل أفضل هدافٍ في تاريخ ريال سوسيداد خيسوس ماريا ساتروستيغي 13 هدفا في 16 مباراة ديربي لعبها في سنوات الستينات والسبعينات.


لقد عاشت كرة القدم الباسكية في أوائل الثمانينات فترة ذهبية، حيث فاز الرّيال بلقبيه الاثنين الوحيدين ضمن منافسات لاليغا في موسمي 1980/81 و 1981/82، ثم تابعه فريق الأتلتيك الذي فاز بدوره بلقبين في الموسمين اللاحقين. وتزامن ديربي موسم 1983/84 مع آخر جولة في بطولة لاليغا، واحتضن ملعب سان ماميس هذا الديربي الباسكي، وسجّل المدافع الأوسط إنييغو ليسيرانزو هدفين لتنتهي المباراة بفوز الأتلتيك بالمباراة بنتيجة 2-1، ووالفوز كذلك بآخر ألقاب لاليغا الثمانية التي حققها في تاريخه.


إلى غاية الوقت الحالي، عرفت لاليغا تنظيم 146 مباراة ديربي باسكي، وفاز خلالها الأتلتيك 59 مرة، في حين فاز فريق الرّيال 50 مرة، بينما انتهت 37 مواجهة بالتعادل. وقد لعب الكثير من اللاعبين في كِلا الفريقين الباسكيين على مرّ السنين، بمن فيهم وسط الميدان السابق والمدرب الحالي لأتلتيك بيلباو غايسكا غاريتانو. وسجّل لاعبان فقط لكلّ من الفريقين خلال هذا الديربي، وهما المهاجم رافا إريوندو في سنوات الخمسينات والستينات، والمهاجم بيدرو أورالدي في سنوات الثمانينات. في السنين الأخيرة، ضم الأتلتيك المدافع الأوسط الدولي الإسباني إنييغو مارتنيز من ريال سوسيداد في يناير 2018، والذي لا يزال يتلقى ترحيبا حارا في مدينة سان سِبستيان.


مع ذلك، وفي الوقت التي ترتفع فيه حراراة المشاعر يوم الديربي، فإن اللاعبين والأنصار من كِلا الفريقين يُدركون أيضا أهمية الأشياء الكثيرة التي تجمعهم وتربطهم، وانعكس ذلك أيضا في تصميم الملعبين العصريين في سان ماميس وريال أرينا. ويجلس الأنصار الباسكيون سواء كان الديربي في ملعبهم أو على أرض الفريق المنافس مع بعضهم على المدرجات، في يومٍ تختلط فيه الٌأقمصة الحمراء والبيضاء لفريق الأتلتيك مع الأقمصة الزرقاء والبيضاء لريال سوسيداد في المدينة التي تحتضن هذا الحدث. في الواقع، إن الديربي الباسكي يمكّننا من رؤية مشاهد نبيلة على المدرجات وعلى أرضية الملعب، وهي تعكس الكثير من القيم الإيجابية لبطولة لاليغا.


طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة