كأس آسيا | الإمارات تبحث عن الصدارة ومواجهة مصيرية للبحرين - El botola - البطولة

كأس آسيا | الإمارات تبحث عن الصدارة ومواجهة مصيرية للبحرين

وكالات: أ.ف.ب
13 يناير 2019على الساعة11:39

يبحث عن الصدارة بعدما ضمن التأهل الى دور الـ16، عندما يواجه نظيره  غدا الاثنين على استاد هزاع بن زايد في مدينة العين، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى .


ويلعب الاثنين ايضا مع ضمن المجموعة ذاتها في استاد الشارقة، في مواجهة مصيرية للـ"أحمر".


وتتصدر الامارات الترتيب برصيد اربع نقاط، مقابل ثلاث للهند وتايلاند، ونقطة للبحرين.


ويتأهل الى دور الـ16 بطل ووصيف كل من المجموعات الست اضافة الى افضل اربعة منتخبات حلت في المركز الثالث.


وصعدت الامارات رسميا الى الدور المقبل بغض النظر عن نتيجة مباراتها مع تايلاند، حيث ضمنت على الاقل الحلول ضمن افضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث، نظرا لعدم قدرة ثالث المجموعتين الثالثة والرابعة على بلوغ حاجز نقاطها الاربع.


وستكون حظوظ تايلاند والهند متساوية في التأهل ومرافقة الامارات، اذ يكفيهما حصد نقطة لتحقيق الصعود المباشر دون انتظار نتائج المجموعات الاخرى، اما البحرين فهي تحتاج الى الفوز الاكيد.


في المباراة الاولى، تلعب الامارات مع تايلاند وهدفها الحفاظ على الصدارة التي تجعلها تخوض مباريات اسهل في ثمن النهائي.


واوقعت القرعة اول المجموعة الاولى في مواجهة ثالث المجموعة الثالثة او الرابعة او الخامسة، في حين يلعب الوصيف مع ثاني الثالثة.


وحدد عبدالله الجنيبي نائب رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم رئيس لجنة المنتخبات الهدف من مباراة تايلاند وهو "التأهل ونحن في صدارة المجموعة التي تجعل طريقنا في المرحلة المقبلة اسهل"، مؤكدا ان "الاجواء ايجابية داخل معسكر الامارات، والكل يعرف ان لدى اللاعبين افضل مما قدموه امام البحرين والهند".


ولم تقدم الامارات المستوى المتوقع منها في المباراتين الافتتاحيتين، حيث تجنبت الخسارة امام البحرين بادراك التعادل بهدف متاخر عبر ركلة جزاء، وفازت على الهند بهدفين نظيفين رغم ان فرص الاخيرة كانت اخطر.


واعترف الايطالي البرتو زاكيروني مدرب الامارات والذي سبق له قيادة اليابان الى لقب 2011 ان "البطولة اكدت تصاعد مستوى المنتخبات الاسيوية، حيث ان جميع الفرق قوية وقادرة على المنافسة".


واكد الانكليزي ستيفان كونستانتاين مدرب الهند على نفس رأي مدرب ميلان السابق، واعتبر انه "قبل عامين لو خسرنا امام الامارات بهذه النتيجة (صفر-2) لكنا سعداء، ولكن اليوم نجحنا في مقارعتهم، ونحن غير راضين عن النتيجة".


ورغم ان الامارات فازت على تايلاند 3-1 في ابوظبي وتعادلت معها 1-1 في بانكوك خلال تصفيات كأس العالم 2018 وتملك سجلا مميزا امامها، الا انها يجب ان تحذر من قوة المنتخب المعروف باسم "افيال الحرب".


واظهرت تايلاند صورة مغايرة في مباراة الفوز على البحرين (1-صفر) بقيادة مدربها سيريساك يودياردثاي الذي حل بديلا للصربي ميلوفان رايفاتش عقب الخسارة امام الهند في الافتتاح 1-4.


واكد زاكيروني"منتخب تايلاند شهد تغيير المدرب، وتغييرا في الاسلوب والتكتيك، وسوف اقوم بمشاهدة مباراته (امام البحرين) وتحليل طريقة اللعب، حيث قاموا بتغيير كبير في التشكيلة والخطة".


من جهته، اعترف يودياردثاي ان" المباراة امام الامارات ستكون صعبة جدا علينا، كون فريقنا سيلعب امام اصحاب الارض والجمهور، وهذا يتعين علينا ان نكون أكثر التزاما في جميع الواجبات الدفاعية الهجومية".


- البحرين للفوز فقط -

وفي المباراة الثانية، ليس امام البحرين سوى الفوز عندما تواجه الهند اذا ارادت تجنب الخروج المبكر من البطولة الذي اختبرته في اخر ثلاث نسخ.


ووضعت البحرين نفسها في هذا الموقف الحرج بعد خسارتها امام تايلاند، ويتوجب عليها استعادة مستواها المميز الذي قدمته امام الامارات في الافتتاح (1-1).


ولم يسبق للبحرين ان فقدت اي نقطة خلال مواجهاتها الاربع السابقة امام الهند، وفازت عليها في كأس اسيا 2011 في قطر 5-2.


واجمع لاعبو البحرين على الصفة المصيرية لمباراة الهند التي يجب ان تسير في اتجاه واحد بالنسبة لهم وهو الفوز.


وقال المهاجم عبدالله يوسف هلال الذي سينتقل في نهاية الموسم الحالي الى سلافيا براغ التشيكي قادما من مواطنه بوهيميانز "اللاعبون جميعا يدركون اهمية المواجهة المصيرية، سندخل (مباراة الهند) بفرصة وحيدة نحو التأهل وتتمثل في تحقيق الفوز فقط".


واشار هلال الى ان "الدخول للمباراة بفرصة واحدة يحتم على الجميع التركيز على مجريات المباراة بأكملها منذ دقائقها الاولى، ومضاعفة الجهود في سبيل الحصول على النقاط الثلاث وبالتالي التأهل الى الدور الثاني".


من جهته، اكد لاعب الوسط جاسم الشيخ "لاعبو المنتخب يدركون الاهمية الكبرى التي تكتسيها المواجهة، خصوصا وان الفوز فقط يمنحنا بطاقة الترشح الى دور الـ16 "، معتبرا ان "لقاء الهند لن يكون سهلا على الاطلاق، علينا بذل اقصى ما لدينا في سبيل تحقيق النقاط الثلاث والحصول على بطاقة التأهل".