كأس آسيا| أستراليا تعوض أمام فلسطين وتمنح الأردن الصدارة - El botola - البطولة

من المباراة

كأس آسيا| أستراليا تعوض أمام فلسطين وتمنح الأردن الصدارة

أ ف ب
11 يناير 2019على الساعة13:37

لمعت حاملة اللقب صورتها بعد اخفاقها الافتتاحي وحققت فوزها الأول في 2019 لكرة القدم على حساب 3-صفر الجمعة في الجولة الثانية من المجموعة الثانية على استاد راشد في دبي، فضمن الأردن الصدارة.


وحصدت أستراليا أولى نقاطها في البطولة بعد خسارتها أمام الأردن صفر-1، وباتت بحاجة الى نقطة التعادل في مواجهتها الأخيرة مع سوريا لتضمن تأهلها إلى دور الـ16.


من جهته، ضمن الأردن (6 نقاط) الصدارة، حتى بحال خسارته المباراة الأخيرة ضد فلسطين وفوز أستراليا على سوريا، إذ ستؤول الأفضلية لـ "النشامى" بفارق المواجهات المباشرة بعد فوزهم على "سوكروز".


وسجل للفائز جايمي ماكلارين (18) وأوير مابيل (20) وجيانو أبوستولوس (90) الأهداف.


وأجرى المدرب الجزائري نور الدين ولد علي أربعة تغييرات على تشكيلته التي تعادلت مع سوريا سلبا، فدفع بالمهاجم محمود وادي ولاعبَي الوسط ألكسيس نورامبوينا وشادي شعبان وناظم بدوي بدلا من ياسر إسلامي وسامح مراعبة وبابلو برافو، فيما غاب المدافع محمد صالح الموقوف لطرده.


من جهته، ترك المدرب غراهام أرنولد الذي تسلم مهامه بعد مشوار أستراليا المتواضع في مونديال روسيا 2018 والخروج من الدور الأول في إشراف الهولندي برت فان مارفيك، لاعب الوسط ماسيمو لوونغو والمهاجم روبي كروز على مقاعد البدلاء، لمصلحة جاكسون إيرفاين وكريس إيكونوميديس.


وترجمت أستراليا استحواذها إلى هدفين مبكرين.


فبعد تعرضه لانتقادات في المباراة الأولى وعدم تسجيله في آخر تسع مباريات، استغل ماكلارين الفرصة الأولى (18) وعكس برأسه عرضية تومي روغيتش الذي تعرض لكسر في عظمة يده ضد الأردن.


واهتزت شباك الحارس رامي حمادة بعد نحو دقيقتين عن طريق أوير مابيل، المولود في مخيم للاجئين في كينيا من أصول جنوب سودانية، متابعا بيمناه عرضية بنفس طريقة الهدف الأول لعبها إيكونوميديس من الجهة اليمنى المعاكسة (20).


وفي الثاني، صدت عارضة فلسطين كرة عبدالله جابر التي اتجهت نحو مرماه عن طريق الخطأ (53)، ثم لعب إيرفاين رأسية فوق العارضة (54).


وفي الثواني الأخيرة سجل البديل أبوستولوس الهدف الثالث برأسه من مسافة قريبة (90).


وتخوض أستراليا البطولة بعد اعتزال نجميها تيم كايهل وميلي يدينياك وإصابة نجوم الفريق آرون موي ودانيال آرزاني ومارتن بويل وماثيو ليكي المتواجد في التشكيلة.


وبعد انضمامها إلى آسيا قادمة من أوقيانيا عام 2006، بلغت استراليا ربع النهائي في 2007، ثم خسرت نهائي 2011 أمام اليابان بعد التمديد قبل أن تكمل مشوارها التصاعدي وتتوج على أرضها في المحاولة الثالثة.


وكان منتخب فلسطين قد حقق نقطته الأولى في تاريخ النهائيات بتعادله مع سوريا افتتاحا، وذلك بعد ثلاث هزائم في نسخة أستراليا 2015.