كيف يؤهل دوري الأمم الأوروبية إلى يورو 2020 ؟ - Elbotola - البطولة

دوري الأمم الأوروبية

كيف يؤهل دوري الأمم الأوروبية إلى يورو 2020 ؟

بي إن سبورتس
03 شتنبر 2018على الساعة18:03

ستلعب منتخبات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ55، دوري الأمم الأوروبية المولود الجديد لليويفا، في نسخته الأولى موسم 2018-2019 ابتداءً من أيلول/ سبتمبر القادم.


وتقام بطولة دوري الأمم الاوروبية بنظام الدوري من 4 أدوار، يكون الدور الأول فيه على شكل مجموعات، وقسمت المنتخبات الـ55 إلى 4 دوريات كل قسم يضم 4 مجموعات.


سيضم الدوري "A" و"B" في كل منهما "12" منتخباً، مقابل 15 منتخباً في الدوري "C" و"16" في الدوري "D" .


علاقة البطولة بيورو 2020

أما علاقة هذه البطولة ب 2020، وقبل أن نخوض في هذا الغمار، من المفيد معرفة أن تصفيات كأس الأمم الأوروبية، هي منفصلة عن دوري الأمم الأوروبية بشكل كامل، إذ سيتأهل من الأولى 20 منتخباً من أصل 24 ستشارك في النهائيات، بينما يتبقّى 4 مقاعد فقط من دوري الأمم الأوروبية.


وسيتنافس على المقاعد الـ4 الشاغرة 16 منتخباً من دوري الأمم الأوروبية، عن طريق ما سُمي بالتصفيات النهائية (بلاي اوف).


"التصفيات النهائية" هذه ستكون عبارة عن 4 مجموعات، كل مجموعة مكونة من 4 منتخبات هم أبطال المجموعات من نفس الدرجة. بمعنى آخر، يتاهل متصدر كل مجموعة من مستوى "A" إلى المرحلة التأهيلية (بلاي أوف) حيث تتواجه المنتخبات ذات التصنيف الواحد بطريقة خروج المغلوب في مباراتي نصف نهائي والامر ذاته ينطبق على المستويات B , C , D.


المباراتان النصف النهائيتان مقررتان سلفاً حسب تصنيف المنتخبات المتأهلة أوروبيا، وستكون كالآتي:


المنتخب الأعلى تصنيفاً × المنتخب صاحب التصنيف الرابع


المنتخب الثاني تصنيفاً × المنتخب صاحب ثالث أفضل تصنيف


على ان يتواجه المنتخبان الفائزان في المباراة النهائية التي تمنح مقعداً في نهائيات اليورو.


أما في حال كان متصدر مجموعة ما ضمن تأهله مسبقاً إلى يورو 2020 عن طريق التصفيات النظامية فإن وصيغه في المجموعة يشارك في مرحلة البلاي اوف وهكذا دواليك.


أما في حال كانت جميع منتخبات مجموعة ما متأهلة مسبقاُ، فإن الاختيار يذهب للمجموعة التالية مباشرة...ويستضيف مباراة خروج المغلوب بين منتخبين من نفس المستوى، المنتخب صاحب التصنيف الافضل في الاتحاد الاوروبي، اما المباراة النهائية الفاصلة المؤهلة إلى اليورو فيتم اختيار مستضيفها بالقرعة.


وستجري التصفيات النهائية او البلاي أوف في نهاية مارس 2018. حيث تقام المباريات النصف النهائية بين 26 و28 مارس والنهائية بين 29 و31 مارس.