برشم يتألق في ركلات الترجيح ويقود قطر لنصف نهائي كأس آسيا - Elbotola - البطولة

برشم يتألق في ركلات الترجيح ويقود قطر لنصف نهائي كأس آسيا

توووفة
03 فبراير 2024على الساعة18:35

تألق الحارس مشعل برشم في التصدي لثلات ركلات ترجيح، ليقود منتخب بلاده قطر، لتحقيق الفوز على أوزبكستان 3-2، بعد تعادل الفريقين 1-1 يومه السبت على ستاد البيت في الخور، ضمن ربع نهائي كأس آسيا قطر 2023.

في الوقت الأصلي تقدم منتخب قطر عبر هدف حارس أوزبكستان اوتكير يوسوبوف (27 بالخطأ في مرماه)، قبل أن تدرك أوزبكستان التعادل في الشوط الثاني عن طريق أوديلجون حمروبيكوف (59).

واستمر التعادل في الوقت الإضافي، ليلجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية لمنتخب قطر الذي سجل ثلاثة أهداف من خمس محاولات، في حين سجل المنتخب الأوزبكي هدفين وسط تألق الحارس برشم الذي تصدى لثلاث ركلات.

ويتقابل المنتخب القطري في الدور قبل النهائي يوم الأربعاء المقبل، مع منتخب إيران الذي تغلب على اليابان 2-1 يوم السبت أيضاً على ستاد المدينة التعليمية في الريان.

كانت الأفضلية لقطر في بداية الشوط الأول من اللقاء حيث امتلك زمام المبادرة من خلال حيوية أكرم عفيف والمعز علي في المقدمة ومن خلفهما حسن الهيدوس الذي أكمل أضلاع المثلث الهجومي للعنابي، بالإضافة لانطلاقة بيدرو كوريا ومحمد البياتي.

في المقابل فرض سيناريو البداية على منتخب أوزبكستان ضرورة توفير الزخم العددي في منطقة خطة الوسط ومجابهة نظيره القطري فيما يتعلق بعملية الاستحواذ على الكرة وتولى ذلك الثنائي اوتابيك شوكوروف وأوديلجون حمروبيكوف.

ومرر أحمد فتحي كرة بينية طويلة إلى أكرم عفيف الذي سددها من داخل منطقة الجزاء تصدى لها الحارس الأوزبكي اوتكير يوسوبوف (11)، لكن الأخير لم يحسن التعامل مع الكرة العرضية التي أرسلها حسن الهيدوس لتستقر في المرمى ويتسبب بالهدف الأول في مرماه (27).

وكانت أولى فرص أوزبكستان عبر اوتابيك شوكوروف الذي سدد كرة من داخل منطقة الجزاء ارتدت من الدفاع القطري إلى ركلة ركنية (31)، ثم تألق مدافع “العنابي” محمد البياتي في إبعاد تسديدة  عزيزبيك تورغونباييف إلى ركلة ركنية (36).

في الجهة المقابلة تألق الحارس الأوزبكي يوسوبوف في التصدي بصعوبة لرأسية المهدي علي في الدقيقة (41)، ورد عليه الحارس القطري مشعل برشم بالمثل حينما تصدى لتسديدة اوستون اورونوف التي جاءت من داخل منطقة الجزاء، ليحافظ على نظافة شباكه مع صافرة نهاية الشوط الأول من اللقاء.

ومنذ الدقيقة الأولى على صافرة بداية الشوط الثاني، ظهر الإصرار الأوزبكي كبيراً على تعديل النتيجة في وقت مبكر حينما نفذ جلال الدين مشاريبوف كرة من ركلة حرة مباشرة تصدى لها مشعل برشم في المرة الأولى، ثم أبعد رأسية شوكوروف التي تلت ذلك مباشرة (48).

واستمرت المحاولات الأوزبكية المتكررة على المرمى القطري، حيث سدد مشاريبوف كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الأيمن (53)، ثم مرت تسديدة شوكوروف التي جاءت من خارج منطقة الجزاء إلى جانب القائم الأيمن (57).

حاول المنتخب القطري امتصاص الضغط الأوزبكي الكبير، لكن الأخير نجح في تعديل النتيجة حينما تسلم أوديلجون حمروبيكوف الكرة وتوغل بها إلى داخل منطقة الجزاء حيث سددها بنجاح على يسار مشعل برشم (59).

ومرت الدقائق سريعاً على المنتخبين دون وجود فرص حقيقية على كلا المرميين، ولم تشكل تسديدة عباسبيك فايزوللاييف التي جاءت بجوار القائم الأيمن خطوة تذكر على مرمى مشعل برشم (90+9)، في حين كاد عفيف أن يحسم المواجهة بتسديدة مثالية من الجهة اليسرى داخل منطقة الجزاء مرت بجانب القائم الأيسر (90+11).

وعادت المبادرة من جديد لأوزبكستان التي وقعت على آخر فرص الوقت الأصلي من اللقاء من تسديدة قوية جاءت عبر شهبوز عمروف من داخل منطقة الجزاء إلى خارج الخشبات الثلاث (90+12)، ليلجأ المنتخبان إلى الأشواط الإضافية من أجل حسم اللقاء.

وظهر “العنابي” بصورة مغايرة في الشوط الإضافي الأول، وردت عارضة مرمى المنتخب الأوزبكي تسديدة البديل عبدالعزيز حاتم التي جاءت من خارج منطقة الجزاء (94)، في حين كانت تسديدة المعز علي التي جاءت في الشباك من الخارجية (117) أبرز فرص الشوط الإضافي الثاني، ليلجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح.

واحتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لمنتخب قطر الذي سجل له أكرم عفيف وسلطان البريك وبيدرو كوريا وأضاع المعز علي والمهدي علي في حين سجل لأوزبكستان اوتابيك شوكوروف وشهبوز عمروف، وأضاع رستمجون عاشورماتوف وزافامراد عبدالرحمتوف وجلال الدين مشاريبوف.

وكان منتخب قطر تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، مقابل 4 نقاط لطاجيكستان، ونقطتين للصين، ونقطة للبنان.

واستهل الفريق مشوار المنافسة بتحقيق الفوز على لبنان 3-0، ثم فاز على طاجيكستان 1-0، وتغلب بعد ذلك على الصين 1-0، وفاز في دور الـ16 على فلسطين 2-1.

في المقابل حصل منتخب أوزبكستان على المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطتين خلف أستراليا المتصدرة، مقابل 4 نقاط لسوريا، ولا شيء للهند.

واستهل الفريق مشوار المنافسة بالتعادل مع سوريا 0-0، ثم فاز على الهند 3-0، قبل أن يتعادل بالجولة الثالثة مع أستراليا 1-1، وفاز في دور الـ16 على تايلاند 2-1.

أخبار ذات صلة