رئيس الـ"يويفا" يكشف كل شيء: "قلت لأحد الأندية المؤسسة لدوري السوبر 'الآن سنبدأ الحرب'.. بيريز يريد رئيسا يطيعه وهناك احتمال ضئيل لإقصاء ريال مدريد"! - El botola - البطولة

فلورنتينو بيريز إلى جانب أليكساندر تشيفرين

رئيس الـ"يويفا" يكشف كل شيء: "قلت لأحد الأندية المؤسسة لدوري السوبر 'الآن سنبدأ الحرب'.. بيريز يريد رئيسا يطيعه وهناك احتمال ضئيل لإقصاء ريال مدريد"!

جمال ملكي (البطولة)
22 أبريل 2021على الساعة01:00

حل رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "أليكساندر تشيفرين"، ضيفا على برنامج "24UR" السلوفيني، وقد استغل الفرصة للحديث عن "انتصار اليويفا" في الـ 24 ساعة الماضية، على "دوري السوبر الأوروبي"، الذي فشل في استقطاب تعاطف الأنصار، بعد أن رفضوا الفكرة، حيث قامت جماهير أندية بالخروج في مظاهرات، احتجاجا على دخول فرقها في هذا "التكتل" المكون من 12 فريقا، ليقرروا ممثلو الـ"بريمير ليغ" الستة الانسحاب أول أمس الثلاثاء.


* دوري السوبر الأوروبي: "في رأيي، لم يكن هناك دوري السوبر على الإطلاق. لقد كانت محاولة لإنشاء دوري وهمي للأثرياء لا يتبع أي نظام، ولن يأخذ في الاعتبار هرم كرة القدم في أوروبا، والثقافة، والتاريخ. المندوبين (في اليويفا) كانوا قلقين بشأن ما سيحدث لكرة القدم، فقلت لهم: امنحوني 24 ساعة، وسيختفي هذا الدوري. لقد كنت واثقا من نفسي".


* متى حدثت نقطة التحول التي شكلت ضربة موجعة للأشخاص الذين أسسوا دوري السوبر؟: "لقد كان مزيجا بين عوامل مختلفة. بدأ الأمر أولاً ببياننا إلى جانب الدوريات والأندية الأخرى عندما عارضنا بشدة إنشاء هذا الدوري. كان ذلك بعد ظهر يوم الأحد. في المساء، جاؤوا ببيان صحفي يعلنون أنهم يؤسسون هذا الدوري. في الصباح قمنا بإحداث لجنة تنفيذية، ثم وافقنا على جميع التغييرات (الخاصة بدوري أبطال أوروبا)، وبعد ذلك عقدت مؤتمرا صحفيا حيث كشفت جميع الخلفيات. تبع ذلك على رد من مكتب رئيس وزراء بريطانيا جونسون، ورد الرئيس الفرنسي ماكرون بسرعة كبيرة، ثم جاء دور الجمهور الذين قاموا بثورة حقيقية".


* جونسون قام بتهديد الأندية الإنجليزية: "إنه يدرك أن المواطنين هم من أدنى الطبقات الاقتصادية، فهم يعيشون بصعوبة، وينفقون أموالهم لمشاهدة مباريات كرة القدم، وهو شغفهم، واسترخاءهم، وهو جزء من الثقافة الأوروبية، وجزء من التاريخ. بدا لي أن رد الفعل منطقي للغاية، لأنه (الدوري) سيؤثر بالطبع على المواطنين".


* هل كنت تعلم مسبقا بإنشاء الدوري؟: "كنت أسمع بعض الشائعات، لكنني كنت ساذجا ورفضت تصديق ذلك. عندما اقترحنا التعديلات الخاصة بدوري الأبطال، الكل أبدى ترحيبه بالفكرة. ما حدث في النهاية، هو أن نائب الرئيس التنفيذي لمانشستر يونايتد اتصل بي يوم الخميس الماضي وقال: لقد أعددت إصلاحات ممتازة، وأنا أؤيدها بشدة وأنا سعيد لأننا سنصوت عليها. يوم الجمعة عقدنا اجتماعًا برئاسة أندريا أنييلي، الذي كان رئيسًا للرابطة الأوروبية للأندية آنذاك، وصوت الجميع لصالح التغييرات... أفضل أن أكون ساذجا على أن أكون كاذبا (في إشارة إلى أنييلي)".


* كيف علمت بالموضوع؟: "تلقيت مكالمات من خمسة أندية من أصل 12، اعتذروا لي جميعًا وقالوا أنهم آسفون، لكنهم اضطروا إلى التوقيع... اتصلت بأنييلي على الفور، ولم يرد، ثم عاود الاتصال بي، وطلبت منه توضيحا، وقال لي: 'هذا هراء، هذا ليس صحيحًا'. ثم قلت حسنًا، إذا كان كل شيء مجرد شائعات، فدعنا نخرج ببيان عام ونقول إن كل شيء مجرد كذب. قال لي: 'رائع، سوف أبعث لك نص البلاغ وسنتحدث'. ثم حاولت الحصول عليه في الهاتف بعدها، وأخبرني أنه لا يوافق على نص البيان، وأنه سيجري عليه بعض التعديلات ثم يتصل بي، لكنه لم يتصل مرة أخرى وأغلق الهاتف. حدث هذا ليلة السبت أو في الليل من السبت إلى الأحد. كنت أقود السيارة إلى سويسرا في ذلك الوقت، ثم تلقيت مكالمة من ناد آخر من بين الأندية الـ 12. قال لي 'يجب أن نوقع صباح الغد'، فقلت له: 'حسنًا ، غدًا سنبدأ الحرب. إذا كان الأمر كذلك، فغدًا أنتم أعدائي'... لقد أصدروا بلاغهم في منتصف الليل، وبالتالي فمن الواضح أنهم يستهدفون السوق الأمريكية، وهذا الأمر بالخصوص أثار غضب بعض المشجعين".


* ماذا عن فلورنتينو بيريز؟: "بيريز لا يريدني أن أكون رئيسا، وهذا يحفزني أكثر للبقاء، أتعرفون لماذا؟ لأنه يريد رئيسا يطيعه ويستمع إليه ويفعل ما يريد. وأنا أحاول أن أفعل ما أراه جيدا لكرة القدم الأوروبية والعالمية".


* اتضحت القوة التي يتمتع بها الجمهور: "إنهم يحبون أنديتهم، وإذا غضبت الجماهير فهذا نوع من الثورة. ولا يمكن لأي بلد أن يتحملها. ليس فقط بسبب ثقافة كرة القدم وحبها، ولكن أيضًا لأنها تضمن النظام في البلاد".


* بيريز يرفض الاستسلام: "كل شيء يتعلق بكرة القدم. يمكنني الجلوس مع أي شخص على طاولة واحدة (في إشارة إلى أنه ليس لديه مشكل مع أي شخص). بالإضافة إلى المباريات التي ننظمها، أقوم أيضًا بتعيين المناصب. لذلك يمكنني إبعاد شخص ما عني قليلاً. في الواقع، إذا أراد أي ناد أن يلعب في منافستنا، فسيتعين عليه الاقتراب منا وسيتعين علينا ترتيب الأمور التي حدثت الآن. ومع ذلك، لا أريد الخوض في التفاصيل، لأننا ما زلنا نتفاوض مع الفريق القانوني. ومع ذلك، أود أن أقول إنه قرار جيد للغاية من جانب الأندية الإنجليزية وسنأخذ في الاعتبار أيضًا أنهم اعترفوا بخطئهم، وأنهم يفهمون أنهم ارتكبوا خطأ ... كلنا نرتكب أخطاء".


* برشلونة بدوره وافق على الانضمام: "بصراحة، أصبت بخيبة أمل بسبب جميع الأندية، إلا أن خيبة أملي تجاه برشلونة أقل من البقية. تم انتخاب لابورتا (رئيسا) منذ فترة قصيرة جدًا، وتحدثت معه مرتين أو ثلاث مرات. لقد كان تحت ضغط كبير بسبب الوضع المالي الذي يعيشه ناديه، وقد ورث ذلك، لم يكن خطأه أن الوضع كان على هذا النحو. نتيجة لذلك، كان من الواضح أنه كان تحت ضغط قوي، وفي الوقت نفسه، كمفاوض ماكر، قام بتأمين استراتيجية خروج. قد أريد أن أقول شيئًا آخر قاله بيريز سابقًا، الأندية لديها خسائر، ولكن أيضًا بسبب ضعف إدارتها. إذا دفعت مبالغ زائدة للاعبين، ولاعبين غير مناسبين، وبالتالي لم تحقق نتيجة، فهذا يعني خسارة لك. على سبيل المثال، لم يتكبد بايرن ميونيخ أي خسائر وفاز بدوري أبطال أوروبا. لذلك لا يتم ذكره دائما خلال أزمة كورونا".


* ماذا عن الأندية التي لم تنسحب بعد؟: "اليوم توصلت بمزحة طريفة، وهي أن هناك جدول مباريات، حيث سيلعب ريال مدريد ويوفنتوس كل يوم فيما بينهم. أتوقع أن تحدث الكثير من الأشياء إلى غاية يوم الجمعة. كل من يقول أنه هادئ فهو كذاب، لأنه بصراحة الوضع معقد. أتوقع أن يدرك الجميع الخطأ الذي ارتكبوه".


* هل يمكن إقصاء ريال مدريد ومنعه من لعب نصف نهائي دوري الأبطال؟: "القنوات الناقلة سترفع دعوى قضائية ضدنا وتطالب بتعويض، إذا لم تلعب مباريات نصف النهائي، لذلك هناك احتمال ضئيل ألا تلعب المباراة (بين تشيلسي وريال مدريد) الأسبوع القادم".

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة