أكاديميون من معهد علوم الرياضة بسطات والمدرسة العليا للأساتذة بتطوان يبتكرون قياس جديد لانسجام اللاعبين في كرة القدم - El botola - البطولة

أكاديميون من معهد علوم الرياضة بسطات والمدرسة العليا للأساتذة بتطوان يبتكرون قياس جديد لانسجام اللاعبين في كرة القدم

البطولة
02 فبراير 2021على الساعة13:45

نجح فريق مكون من خمسة باحثين أكادميين من مؤسسات جامعية مغربية بكل من معهد علوم الرياضة بسطات و المدرسة العليا للأساتذة بتطوان من الوصول إلى ابتكار مقياس جديد لقياس الانسجام الاجتماعي و التكتيكي للاعبين في كرة القدم. و يأتي هذا الإنجاز بعد العديد من التجارب الميدانية التي انطلقت منذ 4 سنوات، بحيث تم تطبيق هذا الاختبار على مجموعة من الأندية الوطنية و أبرزها نادي الوداد الرياضي إبان عمل كل من الإطارين الوطنين و الأكادميين قطاية أيوب و قطاية يونس بالقلعة الحمراء، و بتظافر جهود كل من الباحثين الوردي.ع، بركاوي.م، لحفاص.م. توج هذا العمل المشترك إلى صدور هذا النموذج الجديد في مجلة علمية دولية.


و من بين خصائص هذا الاختبار الجديد لقياس انسجام اللاعبين في كرة القدم، فهو يمكن من جرد صورة واضحة على العلاقات التي تربط بين كل أفراد المجموعة (الشق الاجتماعي) و أيضا الانسجام التكتيكي، بحيث يمكن المدرب و طاقم الفريق التقني من معرفة الخطة التكتيكية المفضلة للاعبين، اللاعب القائد، النضج التكتيكي للفريق، الفريق النموذجي، المراكز المفضلة للاعبين، كل هذه المعطيات تساعد طاقم الفريق من بلورة استراتيجية لتقوية تماسك ووحدة الفريق.


من المعروف أن انسجام اللاعبين يعد من بين المشاكل التي يواجها المدرب و طاقمه أثناء قيادة الفريق في المنافسات الرياضية، و بما أن عامل انسجام الفريق يشكل نسبة عالية من الإنجاز الرياضي فقد استأثر الباحثون في المختبرات العلمية المتخصصة في علم النفس الرياضي إلى إيجاد حلول كفيلة تساعد المدربين على تقوية ديناميكية الفريق خصوصا في الجانب التكتيكي الذي يعد الحلقة المهمة لنجاحات الفريق. و الجدير بالذكر أن هذا النموذج الجديد لقياس انسجام اللاعبين يمكن استثماره في مختلف الرياضات الجماعية.


منذ أربع سنوات دأب فريق العمل على نشر مجموعة من البحوث العلمية التي وصل عددها إلى 13 بحثا في مجال تدبير أندية كرة القدم، تكوين اللاعبين، تدبير المسار الاحترافي للاعبين.

أخبار ذات صلة