مغاربة يسخرون من "تبرير" الطالبي العلمي لإنشاء موقع بـ250 مليون سنتيم ويُذكِّرونه بتهمة "التهرب الضريبي" - El botola - البطولة

مغاربة يسخرون من "تبرير" الطالبي العلمي لإنشاء موقع بـ250 مليون سنتيم ويُذكِّرونه بتهمة "التهرب الضريبي"

منير الذهبي (البطولة)
04 يوليوز 2020على الساعة23:05

تفاعل العديدون مع التصريحات التي دافع بها رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة سابقاً، عن إنشاء موقع تابع لوزارته ومخصص لعملية التخييم الصيفي بمبلغ 250 مليون سنتيم، بنوعٍ من السُّخرية والتهكم، مُعتبرين أن الدُّفوعات التي جاء بها العضو السابق بالحكومة مجرّد قفزٍ والتفافٍ على الحقائق الثابتة.




وقال العلمي، في تصريح صحفي، إن الوثيقة التي كشفت تمرير صفقة تصميم الموقع والتابعة للمفتشية العامة للمالية بمبلغ 2.5 مليون درهم مُزوّرة، لافتاً إلى أن العملية لا تتعلّق بموقع بل منصة تحتوي معطيات أكثر من 4300 جمعية.




ورأى المُعلِّقون على الخرجة الإعلامية لرئيس مجلس النواب سابقاً أن المُبرّرات وأساليب الدِّفاع التي لجأ إليها العلمي تكاد لا تُصدّق، مشيرين إلى أن تقرير المفتشية العامة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية واضح ولا يحتاج إلى إثبات، خاصة أنه تم إثارته داخل البرلمان من طرف النائبة ابتسام مراس.




واستغربت هذه الفئة كيف أن مؤسسة بحجم المفتشية العامة للمالية يُعد الافتحاص والتحري من صميم اختصاصاتها يُمكن أن تُصدر تقريراً غير دقيق من حيث الأرقام والمعطيات، مؤكدةً في ذات الوقت أن ما حمِلته هذه الهيئة غير قابل للتحوير أو التأويل، نظراً لوضوحه التام، ولا يفتح أي مجال للتحريف عند التفاعل معه.




وذهب آخرون إلى سِجلّ العلمي وقضية الاشتباه في "التهرب الضريبي" التي ارتبطت به في السنوات القليلة الماضية، مُذكِّرين أن منطقة الشمال، وبالتحديد مدينة تطوان، تشهد ساكنتها على تفاصيل هذا الموضوع وما رافقه من أصداء وردود أفعال سلبية مسَّت سمعة الوزير السابق.


وتقلَّد رشيد الطالبي المُنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار حقيبة وزارة الشباب والرياضة في النسخة الأولى للحكومة الحالية برئاسة سعد الدين العثماني، قبل أن يُسحب منه منصبه بمقتضى تعديل حكومي جاء بالحسين اعبيابة المُنتسب لحزب الاتحاد الدستوري لخلافته، ثم يغادر الأخير ويعوّضه الوزير الحالي عثمان الفردوس.

أخبار ذات صلة