ورقة عن "القمة النارية" بين يوفنتوس و ميلان .. وتاريخ المواجهات في كأس إيطاليا - El botola - البطولة

ورقة عن "القمة النارية" بين يوفنتوس و ميلان .. وتاريخ المواجهات في كأس إيطاليا

عصام فضولي
12 يونيو 2020على الساعة18:25

تعود الحياة مساء اليوم الجمعة للكرة الإيطالية،  بعد شلل اضطراري دام لقرابة ثلاثة أشهر بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، حيث يستقبل على أرضية ملعب "أليانز ستاديوم" في تورينو ضمن منافسات إياب نصف نهائي  نادي في قمة ينتظرها عشاق الكرة الإيطالية و العالمية.


وتكتسي هذه المباراة أهمية كبيرة للناديين، حيث أن كلاهما يرغب في العبور إلى المباراة النهائية و التتويج بالكأس، وبعد أن تعادلا ذهابا بهدف لمثله على أرضية ملعب سان سيرو في لقاء ظل فيه الروسونيري متقدمين في النتيجة بهدف "أنتي ريبيتش" قبل أن يتحصل البيانكونيري دقيقة واحدة قبل صافرة النهاية على ركلة جزاء ترجمها بنجاح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لتنتهي قمة الذهاب بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.


ووصل الميلان المثقل بالمشاكل الإدارية و المالية في السنوات الأخيرة لنصف نهائي كأس إيطاليا بعد إطاحته بنادي تورينو  بنتيجة 4-2، في حين ضمن اليوفي سيد القوم في إيطاليا في العشرية الأخيرة مكانه في المربع الذهبي بعد فوزه على نادي روما بنتيجة 1-3، إذ يرغب لاعبو ماوريسيو ساري في إضافة لقب الكأس 14 لخزينة النادي.


تاريخ المواجهات في كأس إيطاليا و تفوق يوفنتوس


 يظهر علو كعب البيانكونيري أبطال إيطاليا 35 مرة، على ميلان في مواجهات الكأس حيث تقابل الفريقان 25 مرة وكانت الأفضلية لـ “السيدة العجوز” بـ 11 انتصاراً، مقابل ثمان انتصارات للميلان الذي في رصيده 5 ألقاب لكأس إيطاليا.


وسجلت آخر 5 مباريات بين الغريمين فى مسابقة الكأس اكتساحا واضحا ليوفنتوس حيث حقق الفوز 4 مرات، وكان البطل على حساب ميلان فى مبارتين، وتعادلا فى مباراة واحدة، وفيما يلي تواريخ و نتائج المباريات الخمس الأخيرة :


2013 : ربع النهائي فوز يوفنتوس (2-1) بعد الوقت الاضافي.


2016 : نهائي الكأس  فوز يوفنتوس (1-0) بعد الوقت الاضافي.


2017 : ربع النهائي فوز يوفنتوس (2-1).


2018 : النهائي فوز يوفنتوس (4-0).


2020 : نصف النهائي ذهاب  التعادل (1-1).


ميلان بين مطرقة الخسائر المالية والنتائج السلبية


 لا يختلف اثنان أن ميلان من كبار القوم في أوروبا، وكيف لا وهو ثاني أكثر نادي تتويجا بدوري الأبطال (7 ألقاب) و 18 لقب سكوديتو، لكن النادي لم تعرف نتائجه أي تحسن خلال المواسم الستة الأخيرة باستمرار غيابه عن دوري أبطال أوروبا وعن المنافسة على الدوري الإيطالي وباقي المسابقات المحلية، عكس الأندية الإيطالية المنافسة الأخرى وعلى رأسها يوفنتوس.


ووفقاً لمكتب دراسات «KPMG»، يعتبر ميلان هو النادي الوحيد الذي تراجعت قيمته السوقية خلال المواسم الخمسة الأخيرة بين الأندية الـ32 الكبرى في أوروبا، حيث وصلت خسائره إلى 442 مليون يورو على نقيض اليوفي الذي يحقق أرباحا تفوق 50 بالمائة. 


هذا وسيفتقد ميلان مجهودات نجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، الذي يعاني من إصابة عضلية لينضم للغائبين عن المباراة برفقة ثيو هيرنانديز ولاعب الوسط صامويل كاستييخو، بينما سيدخل يوفنتوس المباراة بقوته الهجومية الضاربة التي تتمثل في الثنائي كريستيانو رونالدو وباولو ديبالا، بينما سيغيب عن تشكيلته المهاجم الأرجنتيني غوزالو هيغواين الذي تعرض لإصابة خلال التدريبات.

أخبار ذات صلة