وزارة الصناعة والتجاربة: "المغرب صدَّرَ 18.5 مليون كمامة لـ11 دولة في آخر ثلاثة أسابيع" - Elbotola - البطولة

وزارة الصناعة والتجاربة: "المغرب صدَّرَ 18.5 مليون كمامة لـ11 دولة في آخر ثلاثة أسابيع"

إسماعيل نعمان
09 يونيو 2020على الساعة19:04

أكدت وزارة الصناعة والإستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي، في بيان صحفي صادر عنها، اليوم الثلاثاء، أن المغرب قام خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بتصدير ما مجموعه 18.5 مليون كمامة لـ11 دولة يمثلون 4 قارات.


وأشارت الوزارة إلى أن الأقنعة التي تم إنتاجها من قبل 69 شركة وتصديرها للعديد من الدول، تنقسم لأقنعة واقية مصنوعة من القماش المنسوج بنسبة 77٪، وكمامات غير منسوجة بنسبة 23٪.


وكانت دول القارة الأوروبية سباقة لإقتناء الكمامات المغربية الصنع، خاصة فرنسا بـ33.6 في المئة، تليها البرتغال(28.5 في المئة)، وإسبانيا (14.63 في المئة)، إيطاليا (9.42 في المئة)، ثم ألمانيا (5.46 في المئة).


وفي القارة الأفريقية، تصدرت الجارة الموريتانية قائمة الدول التي اقتنت الكمامات المغربية بنسبة 4.27 في المئة، متبوعة بالجزائر 2.85 في المئة، ثم السنغال بنسبة 0.05 في المئة.


وشهدت القائمة أيضا تواجد المملكة العربية السعودية كممثلة للقارة الآسيوية بنسبة 0.02 في المئة، والمكسيك من القارة الأمريكية الشمالية بنسبة 1.08 في المئة.


وترى الوزارة المعنية أن "التهافت" على الكمامات المغربية يؤكد بطريقة غير مباشرة مدى الجودة المعتمدة من قبل المنتج المحلي، وهو الأمر الذي دفع القائمين على الأمر لتطوير هذه الصناعة، والزحف نحو تصدير أنواع أخرى من معدات الوقاية الشخصية.


وكان حفيظ العلمي، وزير الصناعة والإستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي، قد أكد قبل أيام أن المغرب توجه لتصدير كمامات الثوب المنسوج بعد تحقيق المملكة للإكتفاء الذاتي، حيث تحدث قائلا: "المغرب أنتج أكثر من 10 ملايين كمامة من الثوب غير المنسوج يوميا في 23 مصنعا، وقد تقرر تصديرها إلى الخارج بعد أن حقق إنتاجها الاكتفاء الذاتي".

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة