رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب لـ"البطولة": "لا نعتزم فتح أبوابنا .. والحكومة تتملّص من التزاماتها" - El botola - البطولة

رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب لـ"البطولة": "لا نعتزم فتح أبوابنا .. والحكومة تتملّص من التزاماتها"

أيوب رفيق (البطولة)
28 ماي 2020على الساعة19:27

تعتزم فئة واسعة من أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب عدم الاستجابة لقرار وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر القاضي بإمكانية استئناف هذه المرافق لأنشطتها الخدماتية، انطلاقاً من يوم غد الجمعة، مع الاقتصار على الطلبات المحمولة وتوصيلها إلى الزبائن، دون استغلال فضاءاتها.


وأفاد رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، نور الدين الحراق، بأن المنتسبين للهيئة قرروا عدم الشروع في العمل رغم التوصل بالضوء الأخضر من الحكومة، مُعتبراً أن هذه الأخيرة "تُمارس سياسة الهروب إلى الأمام" و"تتملص من التزاماتها".


وأضاف المتحدث نفسه في تصريح خاص لـ"البطولة" قائلاً: "إنها مُعادلة خاسرة بالنسبة لنا، نحن مثقلون بالواجبات المالية التي ينبغي أن نؤديها نتيجة توقفنا لأكثر من شهريْن"، مُشيراً إلى أن الحكومة مُطالبة بالجلوس إلى طاولة الحوار مع أرباب المقاهي والمطاعم وبحث صيغة لتقديم الدعم لهم.


"المُنتمون للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب اتفقوا على عدم الاستجابة لهذا القرار، هذه الخطوة تحظى بالإجماع بيننا، لكن هناك بعض الأرباب غير المنتسبين لهذا التنظيم، والذين لا يتواجدون في المجموعة المُحدثة لغرض التواصل على تطبيق واتساب، لذلك لا نعلم ما يخططون له"، يُتابع الحراق.


وأصدرت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، اليوم الخميس، بلاغاً، أعلنت فيه إمكانية العودة إلى الأنشطة الخدماتية بالنسبة للمقاهي والمطاعم، لكن دون استغلال فضاءاتها في استهلاك المنتجات المُقدَّمة بالنسبة للزبائن والمُرتادين.


وشدَّدت الوزارة على ضرورة التقيد بمجموعة من الضوابط في تأدية هذه الخدمات، من بينها الحرص على نظافة المكان والأجهزة على مدار الساعة واليوم، وإتاحة المطهرات الكحولية والكمامات للمستخدمين، وإحاطة الفضاء بالتهوية اللازمة.


وتأتي خطوة رفع "الحظر الجزئي" عن أنشطة المقاهي والمطاعم، بعد تحسن الحالة الوبائية بالمملكة، والتي بلغت فيها نسبة الشفاء 68 في المئة، مُقابل انخفاض عدد الحالات الجديدة في الأيام القليلة الأخيرة؛ إذ سُجِّلت يوم أمس 35 إصابة جديدة و42 حالة مؤكدة اليوم الخميس.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة