مديرة معهد ووهان تعترف بوجود 3 سلالات لفيروسات شبيهة بكورونا في "المختبر" المتهم بتصدير الوباء - البطولة

مديرة معهد ووهان تعترف بوجود 3 سلالات لفيروسات شبيهة بكورونا في "المختبر" المتهم بتصدير الوباء

ج. ف (البطولة)
25 ماي 2020 على الساعة 21:48

أكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن مديرة معهد ووهان للفيروسات، وانغ ياني، اعترفت بوجود سلالات من الفيروسات التاجية (كورونا) في المختبر المتهم بتصدير "الوباء" إلى جميع أنحاء العالم.

ونقلت الصحيفة تصريحات ياني لإذاعة "CGTN" الحكومية بالصين، حيث أكدت بالفعل أن مختبر ووهان يتوفر على 3 سلالات من الفيروسات التاجية للخفافيش، وتبلغ نسبة التشابه بينها وبين فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ما يُقارب 80%.

ووجّه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاتهامات في وقت سابق للصين حول وقوفها وراء انتشار الفيروس التاجي في جميع أنحاء العالم، كما قال أن مختبر ووهان هو المسؤول عن تعديل الفيروس ليصبح قابلًا للتفشي على نطاق واسع جدًا.


هذا وأوضحت مديرة معهد ووهان أن المختبر لم يُجرِ أية أبحاث على فيروس كورونا المستجد إلا بعد ظهوره، وبالتحديد في يناير الماضي، حيث قام بدراسة الجينوم الخاص بالفيروس لتقديم معلومات عنه في مراسلةٍ لمنظمة الصحة العالمية.

وأشارت وانغ ياني إلى أن المختبر تلقى عينات من الفيروس لأول مرة في 30 ديسمبر الماضي وحدد جينوم الفيروس في 2 يناير، ثم قدم معلومات عن العامل الممرض إلى منظمة الصحة العالمية في 11 يناير.

يذكر أن بعض التقارير الإعلامية والمخابراتية أشارت بأصابع الاتهام إلى مختبر ووهان القريب من سوق الحيوانات البرية، بتورطه في تفشي الفيروس التاجي، كما أشارت إلى تورط الحكومة الصينية في انتشار الوباء في العالم دون انتشاره محليًا في الصين.

أخبار ذات صلة