المختبر "البيوتكنولوجيا"المغربي: "المشروع الوطني مكننا من فك شفرة فيروس كورونا و هو ما يفتح بابا كبيرا لتطوير لقاح مضاد له" - El botola - البطولة

المختبر "البيوتكنولوجيا"المغربي: "المشروع الوطني مكننا من فك شفرة فيروس كورونا و هو ما يفتح بابا كبيرا لتطوير لقاح مضاد له"

أ . ل ( البطولة )
15 ماي 2020على الساعة00:07

أعلن المختبر "البيوتكنولوجيا" الطبي بكلية الطب والصيدلة بالرباط، عن التوصل من خلال المشروع الوطني "جينوم"، لتحليل وفك شفرة فيروس كورونا كوفيد 19، و هو ما يفتح بابا كبيرا لتطوير لقاح مضاد له.


و أوضح عز الدين الإبراهيمي مدير المختبر في تصريح تلفزي قائلا: "جينوم هو مشروع وطني يضم العديد من فرق البحث، و هو يرمي بالأساس إلى قراءة الجينومات لجميع العينات الموجودة في المغرب من بكتيريا و فيروسات".


و أردف "بالنسبة للفيروس الموجود الآن و هو كوفيد 19، فهناك مجموعة من الأشخاص المعرضين للإصابة به، و بعض منهم تتطور فيهم الأعراض و البعض الآخر لا تتطور، إذن فتطور المرض يتكون من مكون المرض و الشخص الذي يتعرض للإصابة، و هو ما جعلنا نحدد خاصية الفيروس من خلال العينات المتوفرة على مستوى جميع مناطق المملكة".


و تابع المتحدث ذاته "سيمكننا المشروع الوطني من تحليل العينات المصابة بوباء كورونا و مقارنتها مع الجينومات الموجودة في العالم، و في هذا العمل لدينا بالتوازي العملية التي نقوم بها داخل المختبر، و كذا قراءة الجينومات في 58 بلد بشكل تسلسلي و مقارنة تطوره مع الزمن و مع الجغرافيا".


" تمكنا من  تحديد أن هذا الفيروس لديه استقرار معين من الناحية الجينية، و تطوره من بلد إلى آخر لا يختلف كثيرا و هو ما يفتح بابا كبيرا لتطوير لقاح مضاد له" يضيف مدير  المختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة