الـ"يويفا" يجتمع غدا الخميس لتحديد "مصير البطولات الأوروبية" - El botola - البطولة

الـ"يويفا" يجتمع غدا الخميس لتحديد "مصير البطولات الأوروبية"

وكالات: إ.ف.ي
22 أبريل 2020على الساعة23:55

سيعقد المكتب التنفيذي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، اجتماعا عبر "الفيديو كونفرانس"، غدا الخميس، أحد أهم اجتماعاته خلال العقد الأخير، والذي سيستعرض خلاله الطرق المحتملة، إذا سنحت الظروف لإنهاء المسابقات الأوروبية لموسم (2019-20)، سواء المحلية أو القارية، المتوقفة بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد في العالم.


وأكد الـ"يويفا" في أكثر من مناسبة، أن هدفه الواضح هو: محاولة إنهاء البطولات للموسم الجاري، رغم إعلان بعض الدول (أبرزها بلجيكا) إنهاء بطولاتها المحلية، ومع الشكوك الكثيرة حول موعد اختفاء الفيروس التاجي، أو حول قرارات بعض الحكومات بشأن عودة الأمور "بشكل طبيعي" داخل أراضيها.


ومن أجل تحقيق هذا الهدف، يفكر الاتحاد القاري جيدا في تأخير موعد الموسم المقبل، مع استغلال أشهر الصيف، بشكل خاص يوليوز وغشت، التي عادة ما تستغل كفترات إعداد للموسم التالي، لاستكمال الموسم الحالي.


وكان رئيس الـ"يويفا"، السلوفيني ألكسندر تشيفرين، قد صرح منذ أيام بأن العودة للعب بدون جمهور "أفضل من عدم العودة"، وأبدى تفاؤله بشأن خيارات استئناف المسابقات قبل شتنبر.


وقال لصحيفة 'كوريري ديلا سيرا': "الأولوية لصحة المشجعين واللاعبين والأجهزة. أنا متفائل بطبيعتي، أعتقد أن هناك خيارات لاستئناف واستكمال الكؤوس والدوريات. ربما نضطر للعب من دون جمهور، ولكن الأهم هو لعب المباريات".


وأضاف: "في البداية ستقام بدون جمهور، ولكن من الأفضل إقامتها بدون جمهور عن عدم إقامتها. كرة القدم ستنقل الحماس والسعادة التي تحتاجها الجماهير في منازلهم".


ونفى تشيفرين وجود موعد معين لاستكمال البطولات، وأعرب عن رغبته في لعب البطولات الأوروبية والدوريات في نفس الوقت، إذا سمحت الأحوال الصحية.


وقال: "اللعب بدون جمهور سيكون لفترة مؤقتة، وشيئا فشيء سنعود للوضع الطبيعي وسنرى الملاعب ممتلئة من جديد. لا يوجد تاريخ معين، نحن نحلل عدة خيارات لفهم متى يمكن استكمال المسابقات. ولكني أرى صعوبة في استكمال الموسم في شتنبر أو أكتوبر، سيكون لذلك أثر على الجدول الزمني لموسم 2020-2021".


وكانت تقارير إعلامية قد زعمت أن الـ"يويفا" حدد موعد المباريات المتبقية من إياب ثمن نهائي ، بالإضافة لنهائي البطولة في مدينة إسطنبول التركية.


وكشفت شبكة "سكاي سبورتس" الإيطالية، أن الاتحاد القاري حدد يومي السابع والثامن من غشت المقبل، لإقامة المباريات المتبقية في دور الـ16 (الإياب)، فضلا عن إعلان يوم التاسع والعشرين من نفس الشهر، كموعد لاحتضان نهائي البطولة في تركيا.


كما قالت الوسيلة الإعلامية، أن الاتحاد القاري قرر خوض مباراة كل 3 أيام بداية من دور الثمانية، حتى موعد المباراة النهائية.


وأضافت "سكاي" أن الـ"يويفا" يعكف حاليا على إعداد برنامج يتوافق مع الأزمة الصحية الطارئة التي يمر بها العالم، بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد، والذي سيتيح بدوره الانتهاء من الموسم الحالي في "تشامبيانز ليج"، و قبل شتنبر المقبل.

أخبار ذات صلة