إسبانيا توقف تزويد المغرب وبلدان أخرى بالأدوية .. وتُبرِّر قرارها بتزايد الطَّلَب المحلي بسبب وباء "كورونا" - El botola - البطولة

إسبانيا توقف تزويد المغرب وبلدان أخرى بالأدوية .. وتُبرِّر قرارها بتزايد الطَّلَب المحلي بسبب وباء "كورونا"

أيوب رفيق (البطولة)
08 أبريل 2020على الساعة15:30

أوقفت إسبانيا صادراتها من الأدوية إلى المغرب وبلدان أخرى، لتلبية الطَّلب المحلي المُتزايد عليها في عز أزمة فيروس "كورونا" الصحية، وفقاً لما أوردته صحيفة "" المحلية، مُشيرةً إلى أن البلد الإيبيري اقتفى أثر تركيا التي جمَّدت إمداداتها له بأجهزة التنفس الاصطناعي لاستثمارها في مواجهة وباء "كوفيد19".


وأفاد المصدر الإعلامي المذكور بأن أدوية مثل "الأنسولين" وعقاقير من قبيل "الهيدروكسي -كلوروكين" قد أقدمت الوكالة الإسبانية للأدوية والمنتوجات الطبية على عدم تزويد عدة دول بها، على غرار المغرب وجنوب أفريقيا وبعض بلدان الشرق الأوسط، رغم الاتفاقيات التجارية المُبرمة بين هذه الأطراف.





هذا وبرَّرَ البلد الأوروبي قراره وخطوته بارتفاع الطَّلب المحلي على هذه الأدوية، في الوقت الذي أبلغ فيه المغرب جاره بامتعاضه وعدم رضاه عن هذا التصرف، خاصة أن الطرفيْن تجمعهما اتفاقيات ذات اهتمام مشترك، وينخرطان في الاشتغال على ملفات بأهداف موحدة، مثل الإرهاب والهجرة السرية.


وتُعد إسبانيا ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد الإصابات بفيروس "كورونا" خلف الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تبلغ 146 ألف، مُقابل 14 ألف حالة وفاة و48 ألف حالة شفاء.


ويبدو أن الفتور مُرشَّح للتسرب إلى العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، وفق بعض ، لاسيما أن حزب "فوكس" اليميني الراديكالي انتقد ترسيم الحدود البحرية بين الجاريْن قُبالة ساحل المُحيط الأطلسي، والتي أضفى المغرب الرسمية عليها في الـ31 من شهر مارس المنصرم.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة