توقيف مندوب تجاري بالدار البيضاء للإشتباه في تورطه في نشر محتويات رقمية ذات علاقة بوباء "كورونا" تُحرِّض على الكراهية - البطولة

توقيف مندوب تجاري بالدار البيضاء للإشتباه في تورطه في نشر محتويات رقمية ذات علاقة بوباء "كورونا" تُحرِّض على الكراهية

اسماعيل نعمان - صحافي متدرب (البطولة)
01 أبريل 2020 على الساعة 00:44

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، وبتنسيق مع المصلحة المركزية لمكافحة الجريمة المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، اليوم الثلاثاء، من توقيف مندوب تجاري لشركة خاصة، وذلك للاشتباه في تورطه في نشر محتويات رقمية تتضمن أخبارا زائفة، وتحتوي على تحريض صريح على التمييز والكراهية.


وحسب بلاغ صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني، فإن المشتبه فيه كان قد نشر عدة تدوينات على مواقع التواصل الإجتماعي، تضم معطيات زائفة حول موضوع "الكورونا"، مدعيا فيها بأن عدد المصابين يقدر بالآلاف في عدة مدن مغربية.


وأضاف ذات البلاغ، أن المشتبه فيه قد نسب لمواطن مغربي يعتنق الديانة اليهودية، ولمواطن أجنبي من جنسية عربية، إتهامات مغلوطة، زاعما فيها أنهما السبب المباشر خلف إنتشار عدوى الوباء وسط الآلاف من المصابين.


وأنهى البلاغ ذاته أن الأبحاث الميدانية، والخبرات التقنية التي باشرتها مصالح الأمن الوطني، قد مكنت من تشخيص هوية المشتبه فيه وتوقيفه، حيث تم وضعه تحت تدبير الحراسة النظرية من أجل إستكمال البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل الكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات نشر هذه المحتويات الزائفة، التي تمس أمن وسلامة المواطنين، وتسيء لعدد من الأشخاص المغاربة والأجانب.


جدير بالذكر أن الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، كان قد أعطى تعليمات صارمة لجميع النيابات العامة بالمحاكم المغربية، من أجل متابعة كل من يروج للأخبار الزائفة المتعلقة بموضوع فيرورس "كورونا"، والتي من شأنها بث الفزع في الناس والمساس بالنظام العام.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة