ريفر بليت يواجه فلامنجو في نهائي ليبرتادوريس.. فلمن الأفضلية؟ - البطولة

ريفر بليت يواجه فلامنجو في نهائي ليبرتادوريس.. فلمن الأفضلية؟

إفي
21 نونبر 2019 على الساعة 11:17

يتفوق على ، بأفضلية طفيفة، خلال 12 مناسبة جمعتهما في البطولات الدولية، قبل مواجهتهما المرتقبة يوم السبت المقبل، في العاصمة البيروفية، ليما في نهائي.


والتقى الفريقان 3 مرات في الأدوار الإقصائية، حيث فاز الفريق الأرجنتيني مرتين، مقابل فوز وحيد لبطل البرازيل، حيث حسمت ركلات الترجيح مواجهتين، بواقع انتصار لكل طرف.


وسيكون نهائي السبت المقبل هو المواجهة الخامسة التي تجمع الفريقين في أكبر بطولات الأندية داخل القارة اللاتينية، بعد نسختي 1982 و2018، بينما التقيا 4 مرات في بطولة كأس السوبر (1991 و1993)، وبالمثل في كأس ميركوسور (2000).


انتصار وحيد لفلامنجو في بوينوس آيرس

تعود المواجهة الرسمية الأولى بين الفريقين في كوبا ليبرتادوريس إلى نسخة 1982، وتحديدا دور المجموعات الثاني في البطولة.


وفي تلك النسخة، كانت الأفضلية الواضحة لبطل البرازيل، حامل اللقب آنذاك، الذي تفوق في مباراتي الذهاب والإياب في الأرجنتين والبرازيل (0-3) و(4-2) على الترتيب.


ركلات الترجيح الأولى تبتسم لريفر بليت

انتظر الفريقان 10 سنوات قبل أن يلتقيا وجها لوجه من جديد في بطولة رسمية، وتحديدا في دور الثمانية ببطولة كأس السوبر 1991، حيث وقفت ركلات الترجيح في صف بطل الأرجنتين.


وفاز ريفر حينها بمباراة الذهاب على ملعبه (المونيمونتال) بهدف نظيف، قبل أن يخسر إيابا في البرازيل (2-1)، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي رجحت كفة "المليونيرات" بنتيجة (3-4).


فلامنجو يثأر بعد عامين

جاءت الفرصة لفلامنجو للثأر من تلك الخسارة بعد عامين، عندما التقيا في نفس الدور للبطولة ذاتها وبنفس الطريقة، حيث فاز فلامنجو في مباراة الذهاب بهدف نظيف، ثم خسر في الإياب (2-1)، لتحسم ركلات الترجيح هذه المرة تأهل البرازيليين بنتيجة (6-5).


4 مواجهات في الألفية الثانية

شهدت نسخة 2000 من كأس ميركوسور 4 مواجهات بين الفريقين العريقين، اثنتين في دور المجموعات، ومثلهما في دور الثمانية.


ابتسم الحظ هذه المرة لريفر بليت الذي تفوق بنفس النتيجة داخل معقل (ماراكانا) التاريخي سواء في دور المجموعات أو في ربع النهائي (1-2)، بينما تعادل سلبيا في المباراة الأولى على ملعبه، ثم فاز في إياب دور الثمانية بنتيجة (4-3)، ليطيح بحامل لقب البطولة في تلك الأثناء.


تعادلان في 2018

غابت المواجهات الرسمية بين الفريقين الكبيرين حتى الموسم الماضي (2018) عندما أوقعتهما قرعة بطولة كوبا ليبرتادوريس في نفس المجموعة، وانتهت المباراتان بالتعادل.


ففي المباراة الأولى في البرازيل، كان التعادل بهدفين لمثلهما هو النتيجة التي ارتضيا بها، بينما حسم التعادل السلبي مواجهة الدور الثاني على ملعب (المونومنتال) في بوينوس آيرس.


وتأهل الفريقان لثمن النهائي عن المجموعة، ليكمل ريفر مشواره بنجاح ويكلله في النهاية بالتتويج باللقب على حساب غريمه التقليدي بوكا جونيورز، بينما حزم فلامنجو حقائبه من نفس الدور بالخسارة على يد مواطنه كروزير في إجمالي المواجهتين (2-1).

طاغات متعلقة