لوكا يوفيتش .. كل ما تريد معرفته عن المهاجم الذي قد يُنهي احتكار بنزيمة

فاروق عصام (خاص - البطولة)


ظفر نادي ريال مدريد بتوقيع واحد من المهاجمين المنتظرين في الكرة الأوروبية "لوكا يوفيتش" متفوقاً على عدد كبير من أندية الصفوة التي سعت للحصول على مهاجم الكرة الصربية القادم بقوة خلال سوق الانتقالات الحالي.



من هو لوكا يوفيتش؟


ولد لوكا في مدينة "بيلينا" بالبوسنة عام 1997 وبدأ ممارسة كرة القدم في سن مبكرة، إلى أن التقطته أنظار كشافي عملاق صربيا فريق النجم الأحمر حين كان في الثامنة من عمره، ليلتحق بهم لمدة تسعة أعوام في مختلف المراحل السنية للنادي، ثم كان عام 2014 هو موعد ظهوره الاحترافي الأول في السادسة عشر، وفي ذات السن لعب ديربي بيلجراد الناري وكان أصغر لاعب في تاريخ الديربي على الإطلاق.


موهبته التقطتها عدسات نادي بنفيكا الذي تعاقد معه عام 2016، ولكنه لم يحصل على فرصة اللعب بانتظام في النسور حيث شارك في خمسة لقاءات، ثم رحل معارًا إلى فريق مدينة آينتراخت فرانكفورت، ليكسر الجدار ويظهر نفسه كصاروخ موجه باتجاه مرمى الخصوم.



أرقامه وإحصائياته


في موسمه الأول بالبوندسليجا لعب يوفيتش 27 مباراة كمهاجم أساسي لفريق مدينة فرانكفورت، وسجل 9 أهداف، مع تطور ملحوظ في مستواه الفني، مما جعل الفريق الألماني يطلبه بصفة دائمة من الصقور، وبالفعل كان لديهم بُعد نظر بعدما سجل 27 هدفًا في الموسم المنتهي (17 بالبوندسليجا -10 في الدوري الأوروبي) ليتم بيعه بمبلغ قيمته 65 مليون يورو.


ويمتلك يوفيتش نسبة تهديفية مرعبة من مجموع ظهوره في الموسم الماضي، حيث تكاد تصل إلى هدف في كل مباراة، ووصلت نجاعته في البوندسليجا إلى متوسط 0.8 هدف في المباراة الواحدة، وهو ثاني أعلى معدل عبر تاريخ الدوري الألماني بعد الأسطورة "جيرد مولر"، وفي الدوري الأوروبي بنسبة 0.9 هدف في المباراة الواحدة


محاولات يوفيتش على المرمى في مختلف المسابقات في الموسم الماضي


مميزات يوفيتش الفنية


الفريق الملكي تعاقد مع مهاجم فذ يستطيع التهديف من نصف فرصة، رأس حربة شبيه بشكل كبير لمعذب الميرنجي في الماضي "روبيرت ليفاندوفسكي"، مرعب داخل منطقة الجزاء ويستطيع صناعة الفرص لنفسه بفضل ذكائه الكبير في التحرك والتواجد في المساحة التي تلعب بها الكرة قبل المدافع.


بالرجوع لبعض الأرقام والأهداف التي سجلها يوفيتش في الموسم الماضي، فهو يمتلك ميزة وأفضلية عن عدد من المهاجمين وهي قدرته على التهديف تحت أي وضعية وبأي وسيلة القدم اليمنى اليسرى وكذلك الرأس، حيث سجل 17 هدفًا بقدمه اليمنى، وثمانية أهداف باليسرى، وخمسة بالرأس.



الفارق بينه وبين بنزيمة

 

يوفيتش اعتبر المهاجم الأول الذي يتعاقد معه الريال خلال عقد كامل، حيث احتكر الفرنسي "كريم بنزيمة" مركز الرقم 9 في اللوس بلانكوس لعشرة أعوام، وآن الآون ليتسلم الصربي الراية، فيا ترى ما الفارق بينه وبين لاعب ليون السابق؟


حين جاء بنزيمة إلى الريال لم يكن برأس حربة صريح رفقة فريقه في الليج آ، حيث كان مهاجم متحرك أقرب منه إلى لاعب جناح، بينما يوفيتش فهو مهاجم صندوق صريح، وفي ظل عدم وجود "كريستيانو رونالدو" بعد الآن في الريال، فهناك حاجة كبيرة لرأس حربة يسجل الأهداف ولا يفتح المساحات.


على صعيد تسجيل الفرص واستغلال المحاولات، فربما تتخلص جماهير الميرنجي من المعاناة التي سببها لهم بنزيمة في الأعوام الماضية على صعيد تضييع المحاولات السهلة، حيث يمتلك مهاجمهم الجديد معدل وصل إلى 39٪ من تحويل المحاولات التي تصله إلى أهداف.



أهم الأخبار

آخر المستجدات

Loading interface...