معشوق كارتيرون في موعدهما الثالث .. ما الذي سيقدمه كوليبالي للرجاء؟ - البطولة

معشوق كارتيرون في موعدهما الثالث .. ما الذي سيقدمه كوليبالي للرجاء؟

خاص البطولة
14 ماي 2019 على الساعة 20:31

فاروق عصام (البطولة)

قام المدير الفني الفرنسي "باتريس كارتيرون" للمرة الثالثة باصطحاب مدافعه المفضل "ساليف كوليبالي" في رحلة جديدة، وبعد تجربة مازيمبي والأهلي أصبح الآن قلب الدفاع طويل القامة يرتدي اللون الأخضر لفريق الرياضي تحت قيادة الشخص ذاته.


صاحب الـ31 عامًا وقع للرجاء في صفقة انتقال حر بعدما تم فسخ تعاقده مع النادي الأهلي بعد ستة أشهر من التعاقد معه، في تجربة متوسطة المستوى، حيث لم يكن المالي بهذا اللاعب الكارثي الذي رحل محملاً بوابل من السباب من قبل جماهير القلعة الحمراء، وفي ذات الوقت لم يعرف الكثير من الإشادات.


المميزات الفنية


يكفي التذكير أن طول قامة كوليبالي تبلغ 1.9 مترًا وهو ما يعطي لجماهير النسر الرجاوي لمحة على قدوم مدافع هوائي من الطراز الرفيع، النجم المالي لا يمتاز فقط بالالتحامات الهوائية الدفاعية، بل سيكون نقطة قوة كبيرة لفريقه في الكرات الركنية والمخالفات في النواحي الهجومية، وقد سجل خلال فترته مع الأهلي.


رسم يوضح محاولات كوليبالي الهجومية من الكرات الثابتة

 

يعتبر المالي من المدافعين الذين يمتلكون الخبرة، وهذا يساعده على امتلاك الهدوء والرزانة وبداية الهجمات بشكل صحيح في أغلب المناسبات، بجانب أيضًا قدرته على تقديم حل الكرات الطولية بطول الملعب سواء قصيرة أو بعيدة المدى بصورة دقيقة في المساحات، دائمًا ما يعتمد عليه كارتيرون في التحضير من الخلف ويعطيه ميزة بناء الهجمة بشكل صحيح من الخط الخلفي.


كوليبالي استعاد الكرة 275 مرة خلال تواجده مع النادي الأهلي


العيوب الفنية


الحديث عن عيوب كوليبالي سيكون نابعًا من الأرقام ومن الرؤية الفنية لمبارياته مع المارد الأحمر، ويأتي في مقدمة العيوب التي سوف يكتشفها ويصدم بها الشعب الرجاوي، البطء المميت الذي يعاني منه اللاعب المالي، فمميزاته الهوائية يقابلها مشاكل في المواجهات المباشرة خاصة ضد المهاجمين الذين يمتلكون السرعات، وقد كانت مباراة الترجي في نهائي رادس أهم مثال على هفوات كوليبالي الفاضحة.


ارتكب كوليبالي مع الأهلي 10 أخطاء كان منها 7 أخطاء ارتدت بفرص سانحة للتسجيل ترجم منها خطأ وحيد لهدف ضد جيما أبا جيفار


عيب آخر في كوليبالي وهي الرعونة في بعض أوقات المباراة في رقابة الخصم، كوليبالي وكعادة اللاعب الأفريقي قد تأتي عليه أوقات في المباراة يبالغ في الصعود لوسط الملعب ويترك خلفه وجانبه في المساحة بينه وبين الظهير مساحة كبيرة، وقد كانت تلك المساحات دائمًا ثغرة في الأهلي في وجوده.


مقارنة .. كوليبالي الهوائي × كوليبالي الأرضي


سنعقد مقارنة بالأرقام بين مدى نجاح المالي في الهواء ونجاحه في الالتحامات الأرضية، لنعرف الفارق الكبير الذي تحدثنا عنه.


قام كوليبالي مع الأهلي بـ137 التحام أرضي مع الخصم، كان نصيب الالتحامات الناجحة 94 مناسبة، أما الفشل فكان في 43 مرة.


الالتحامات الأرضية غير الناجحة لكوليبالي


على مستوى الكرات الهوائية، قام المالي بـ185 التحام هوائي وكانت المفاجأة السعيدة التي تحدثنا عنها أنه نجح في التفوق على الخصم 142 مرة أي بنسبة نجاح تبلغ 76.8٪.


التحامات كوليبالي الهوائية


أخبار ذات صلة