ليل يضمن المشاركة في دوري الأبطال وليون يقترب.. وغانغان يودع "الليغ1" - El botola - البطولة

ليل يضمن المشاركة في دوري الأبطال وليون يقترب.. وغانغان يودع "الليغ1"

وكالات: أ.ف.ب
12 ماي 2019على الساعة21:00

ضمن الوصافة والعودة الى دور المجموعات لمسابقة ، لأول مرة منذ موسم 2012-2013، وذلك بفوزه على ضيفه 1-0، واقترب من المسابقة القارية العريقة بفوزه الكبير على مضيفه 3-0 الأحد في المرحلة السادسة والثلاثين من .


في المباراة الأولى، دخل فريق المدرب كريستوف غالتييه الى مواجهته وضيفه بوردو وهو في المركز الثاني بفارق 6 نقاط عن مطارده ليون الذي يحل لاحقا ضيفا على مرسيليا، وقد نجح في توسيعه الى 9 نقاط بفضل لويك ريمي الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 27 من اللقاء الذي أكمله الضيوف بعشرة لاعبين في الثواني الأخيرة بعد طرد المدافع البرازيلي بابلو (88).


وبفوزه الـ21 هذا الموسم حقق ليل رقما قياسيا شخصيا لهذه المرحلة من الموسم، رافعا رصيده الى 72 نقطة ليعادل ايضا رقمه الشخصي لأفضل مجموع نقاط في نظام النقاط الثلاث للفوز، والذي حققه موسم 2010-2011 حين توج بلقبه الأول في الدوري منذ 1954 والثالث في تاريخه.


وستكون المباراتان الأخيرتان لرجال لغالتييه هامشيتين ضد أنجيه على أرضهم ورين خارجها.


وفي الثانية، عزز ليون حظوظه بحجز المركز الثالث المؤهل الى الدور التمهيدي للمسابقة القارية العريقة بفوزه الكبير على مضيفه مرسيليا بثلاثية نظيفة.


وعزز ليون موقعه في المركز الثالث برصيد 66 نقطة وابتعد بفارق 4 نقاط عن ملاحقه سانت إتيان الذي خسر الجمعة على أرضه أمام مونبلييه 0-1.


وبات ليون بحاجة الى 3 نقاط في مباراتيه الاخيرتين امام ضيفه كان السبت المقبل، ومضيفه نيم في 25 مايو الحالي، فيما فقد مرسيليا اماله في المشاركة الاوروبية الموسم المقبل بعدما تجمد رصيده عند 55 نقطة في المركز السادس.


وكان ليون الطرف الافضل في الشوط الاول وسنحت لمهاجميه العديد من الفرص ترجم واحدة منها فقط، وذلك عندما استغل ماكسويل كورنيه تسديدة قوية للجزائري الأصل حسام عوار من خارج المنطقة فهيأها لنفسه داخلها وتلاعب بمدافعين وانفرد بالحارس ستيف مانداندا، قبل ان يسددها بيمناه على يساره (24).


وتحسن اداء مرسيليا مطلع الشوط الثاني وكان الاكثر خطورة بحثا عن التعادل لكنه تلقى ضربة موجعة بطرد مدافعه الكرواتي دويي تشاليتا تشار لعرقلته مارتان تيرييه وهو في طريقه الى الانفراد بمانداندا (68).


واستغل ليون النقص العددي وعزز تقدمه بهدف ثان سجله موسى ديمبيلي، بديل الجزائري الاصل نبيل فقير، بتسديدة رائعة من داخل المنطقة اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس مانداندا (84)، قبل أن يختم كورنيه المهرجان بالهدف الشخصي الثاني والثالث للضيوف من انفراد اثر تمريرة رائعة من عوار خلف الدفاع فانفرد بالحارس وتابعها زاحفة على يمينه (86).


- غانغان يعود للدرجة الثانية -

وعاد غانغان الى الدرجة الثانية للمرة الأولى بعد ستة مواسم متتالية في دوري الدرجة الأولى، وذلك بتعادله مع مضيفه رين 1-1.


ودخل غانغان الذي فاجأ الجميع باقصائه باريس سان جرمان حامل اللقب من الدور ربع النهائي من كأس الرابطة في طريقه الى النهائي حيث خسر أمام ستراسبورغ بركلات الترجيح، الى هذه المباراة وهو في ذيل الترتيب بفارق 8 نقاط عن منطقة الأمان.


وبتعادله أمام مضيفه رين بهدف لألكسندر مندي (87) مقابل هدف للسنغالي إسماعيلا سار (15) في مباراة أضاع في ثوانيها الأخيرة (90+2) فرصة الفوز باهداره ركلة جزاء عبر ماركوس تورام، نجل المدافع الدولي السابق ليليان تورام، حسمت البطاقة الأولى الى الدرجة الثانية التي يعود اليها غانغان بعد ستة مواسم متتالية في دوري الكبار الذي غاب عنه منذ موسم 2003-2004 قبل أن يسجل عودته اليه في موسم 2012-2013.


ولن تحسم هوية الهابطين الآخرين الى الدرجة الثانية حتى المرحلة الأخيرة، إذ يتساوى كاين الثامن عشر مع موناكو السابع عشر ولكل منهما 33 نقطة قبل مرحلتين على ختام الموسم، فيما يتخلف عنهما ديجون التاسع عشر قبل الأخير بنقطتين فقط لكن بانتظاره مباراة صعبة للغاية السبت المقبل في ملعب باريس سان جرمان البطل.