كأس العالم للأندية الجديد .. 24 ناديًا وثلاثة مقاعد لأفريقيا - El botola - البطولة

كأس العالم للأندية الجديد .. 24 ناديًا وثلاثة مقاعد لأفريقيا

فاروق عصام (البطولة)
12 ماي 2019على الساعة13:29

تصاعدت وتيرة الأنباء التي ترجح إلى إمكانية إلغاء بطولة كأس العالم للأندية هذا العام، وتجميدها حتى صيف 2021، بعدما صوّت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي على تغيير نظام البطولة، والكشف عن نمط جديد سوف تسير عليه البطولة بداية من عام 2021 وتستمر بشكل دوري فيما بعد.


بداية التغيرات كانت في موعد البطولة حيث ستنطلق بداية من عام 2021 في الصيف بدلاً من الشتاء، وتحديدًا في المدة ما بين 17 يونيو إلى 4 يوليو، على ألا تكون بطولة تقام سنويًا.


وستحتوي البطولة على 24 فريقًا موزعة على النحو التالي ثمانية فرق من قارة أوروبا وستة فرق من أمريكا الجنوبية وثلاثة فرق من كل من آسيا أفريقيا والكونكاكاف، بالإضافة إلى فريق واحد من أوقيانوسيا.


وستقام المنافسات وفق جدول يحتوي على ثمانية مجموعات كل مجموعة تحتوي على ثلاثة فرق، يتأهل كل متصدر من كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية.


وسيتم تحديد الفرق المتأهلة على سبيل المثال من أوروبا سيتم تأهيل آخر أربعة فائزين بلقبي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وفي حالة تتويج أي فريق ببطولتين متتاليتين سوف يتم اختيار أقرب الأندية في التصنيف الخاص بالفيفا للأندية تبعًا لكل قارة.


وعلى سبيل المثال بالحديث عن أول نسخة للبطولة بالنظام الجديد عام 2021 فعملاقي العاصمة الإسبانية ريال وأتليتكو مدريد قد ضمنا تأهلهما إلى البطولة بعد ثلاثة أعوام بسبب تتويجهما بدوري الأبطال والدوري الأوروبي في نسختي عام 2018، كما سيتأهل واحد من ليفربول وتوتنهام لذات البطولة بالإضافة إلى فريق من آرسنال وتشيلسي طرفا نهائي الدوري الأوروبي 2019.


يذكر أنه حتى الآن لم يصدر قرارًا رسميًا من الاتحاد الدولي بشأن إقرار البطولة، ولكن عدة مصادر موثوقة -أبرزها صحيفتي "ليكيب" و"ماركا"- تحدثت عن الأمر، وعن احتمالية تجميد البطولة حتى عام 2021 وعدم إقامة نسخة هذا العام الذي كان متوقع لها شهر ديسمبر المقبل.


طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة