هامان يتوقع استمرار تفوق "الألمان" على "الإنجليز"

على وقع الصدام المرتقب بين الأندية الألمانية أمام نظيرتها الإنجليزية، في اختبارات صعبة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ضمن منافسات الدور ثمن النهائي لبطولة ، رجح نجم المانشافت السابق ديتمار هامان، استمرار تفوق أندية في الصراع القاري.


وتوقع نجم خط وسط المنتخب الألماني السابق أن أندية البوندسليجا، يمكنها إحراز التفوق في المواجهات الثلاث المثيرة بين أندية البلدين، في دور الـ16 للبطولة الأغلى في القارة العجوز، رغم ما تنفقه الأندية الإنجليزية من أموال طائلة لتدعيم صفوفها.


وضاق هامان، الذي لعب في البوندسليجا و، ذرعاً بالمقارنات التي ترى أن الدوري الألماني أضعف من نظيره الإنجليزي.


وأعرب هامان، عن اعتقاده بأن الأندية الألمانية، قادرة على التفوق في هذه المواجهات أمام الأندية الإنجليزية.


وسبق لهامان (45 عاماً) الفوز بلقب كأس الاتحاد الأوروبي مع كل من بايرن ميونخ الألماني وليفربول الإنجليزي، كما فاز مع الريدز بلقب دوري الأبطال الأوروبي في 2005.


وقال هامان، في تصريحات صحفية: "أسمع دائما مدى سوء البوندسليجا، لا أتفق مع هذا، أعتقد أن البوندسليجا لا يقل كثيراً عن مستوى الدوري الإنجليزي، ولكن الحقائق واضحة، البريميرليج لديه مصادر مالية مختلفة تماما".


وتشهد فعاليات دور الـ16 في البطولة الحالية، ثلاث مواجهات مثيرة بين الأندية الألمانية ونظيرتها الإنجليزية، حيث يلتقي مع ، ويخوض مواجهة نارية أمام، فيما يواجه نظيره .


ويرى هامان، الذي يعمل حاليا محللا تلفزيونيا لشبكة "سكاي" في ألمانيا، أن دورتموند هو المرشح الأقوى للفوز عندما يحل ضيفاً على توتنهام، غداً الأربعاء، في مباراة الذهاب بهذا الدور.


وتابع: "أعتقد أن دورتموند لديه الفرصة الأفضل، لكن توتنهام فريق خطير للغاية، يستطيع دائماً التعويض وإيجاد الوسيلة لتحقيق الفوز".


وأضاف: "حتى بدون هاري كين يتسم توتنهام بالخطورة البالغة، استعاد الفريق إلى صفوفه اللاعب سون هيونج مين، بعد المشاركة مع منتخب كوريا الجنوبية، في بطولة كأس آسيا بالإمارات الشهر الماضي".


وأكد هامان أن دورتموند في طريقه لكسر هيمنة بايرن على لقب البوندسليجا، بعدما احتكر الفريق البافاري اللقب في آخر 6 مواسم، معقباً: "أرى أن دورتموند قوي بالدرجة الكافية لتحقيق هذا".


ويصطدم ليفربول، وصيف البطل في الموسم الماضي، مع بايرن في الأسبوع المقبل، واعتبر هامان أن بايرن لديه فرصة جيدة تماماً لاجتياز عقبة الليفر.


وأوضح: "فيرجيل فان دايك يغيب للإيقاف، علماً بأنه أهم لاعبي ليفربول من وجهة نظري، لأنه يربط لاعبي الدفاع سويا".


وأكمل: "تحقيق بايرن لنتيجة جيدة على ملعب ليفربول الأسبوع المقبل، قد تعني أنه لن يكون بحاجة للفوز على ملعبه إيابا، أعتقد أن هذا سيكون ثميناً للغاية".


ويتطلع ليفربول للفوز بلقب الدوري الإنجليزي في الموسم الحالي، ليكون الأول له في البطولة منذ 1990، لكنه يواجه منافسة قوية للغاية من مانشستر سيتي الذي لعب هامان له أيضاً من قبل.


وقال هامان: "ليفربول في الصدارة، ولكن آخر 10 أو 12 مباراة تكون بمثابة مباريات نهائية، مانشستر سيتي فاز بلقب الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي، إنه فريق يعرف كيفية التعامل مع الضغوط، لا نعرف ما الذي سيفعله ليفربول".


كما، يرى هامان أن مانشستر سيتي سيتفوق على شالكه، علماً بأن مباراة الذهاب ستقام على ملعب شالكه في جيلسنكيرشن الأسبوع المقبل.


وأردف: "بالنسبة لشالكه، المهمة صعبة للغاية لأن مانشستر سيتي بحالة جيدة وشالكه ليس بحالة جيدة".


وقال هامان: "الصراع في بطولة هذا الموسم يبدو مفتوحا بشكل يختلف عن ذي قبل، ما من مرشح قوي بشكل واضح، أرى أن هناك تسعة أو عشرة فرق يمكنها الفوز باللقب، وأن بايرن ودورتموند لديهما الفرصة".


وأشار إلى أن يوفنتوس الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي قد يكون لديهما الفرصة أيضا.


بدوره، يرى بير ميرتساكر (34 عاما) الفائز مع المنتخب الألماني بلقب كأس العالم 2014 بالبرازيل، أن أندية البوندسليجا لديها أفضلية، لأنها حصلت على عطلة الشتاء، فيما واصلت فرق الدوري الإنجليزي اللعب دون توقف.


ويعمل ميرتساكر، الذي لعب أيضا في ألمانيا وإنجلترا، من خلال هانوفر وفيردر بريمن الألمانيين وأرسنال الإنجليزي، حاليا مدربا لفرق الشباب بنادي أرسنال الإنجليزي.


وقال بير ميرتساكر، في تصريحات لمجلة "كيكر" الألمانية الرياضية: "مررت شخصيا بهذه التجربة، وأعرف ما يكون عليه الحال عندما يخوض اللاعب شهرا مزدحما بالمباريات مثل ديسمبر/ كانون أول وكيف يعاني الجسم قبل مباريات حاسمة في أبريل/ نيسان ومايو/ أيار".


واختتم نجم أرسنال السابق: "سجل الأندية الإنجليزية في دور الستة عشر لدوري الأبطال هزيل للغاية، الأندية الألمانية يجب أن تستغل هذا العامل وتواصل التفوق".

أهم الأخبار

آخر المستجدات