فان دير فارت: من يمتلك رونالدو سيربح دوري الأبطال، وإيسكو الأفضل في العالم - El botola - البطولة

فان دير فارت: من يمتلك رونالدو سيربح دوري الأبطال، وإيسكو الأفضل في العالم

فاروق عصام (البطولة)
16 يناير 2019على الساعة16:00

قدم النجم الهولندي المعتزل "رافائيل فان دير فارت" توصيته بضرورة متابعة قمة دوري أبطال أوروبا والتي سوف تجمع ناديين سابقين لعب بهما هما ريال مدريد وأياكس أمستردام لحساب الدور ثمن النهائي من البطولة.


وأجرى اللاعب الأعسر الذي اعتزل كرة القدم في شهر نوفمبر الماضي حوارًا مطولاً مع جريدة "ماركا" الإسبانية، تحدث من خلاله عن عدة أمور سوف نذكرها تباعًا.


واستهل فان دير فارت حواره متحدثًا عن قرار اعتزاله قائلاً "لقد كان القرار شخصيًا، بعد حصة تدريبية ذهبت إلى البيت مصحوبًا بآلام على مستوى الكاحل، فقمت بالحديث مع شريكتي وقلت لها بأن هذا يكفي، وبالفعل اخترت الابتعاد قبل أن يصبح الأمر خطرًا، ويستمر الألم معي بعد الاعتزال، أنا حتى الآن لا أشعر بأي آلام خطيرة، ولكني لا زلت أحاول التعايش بعيدًا عن كرة القدم".


وحين سئل عن قمة أياكس والريال رد قائلاً "كنت أود رؤية تلك المباراة بين فريقين من أعظم فرق العالم، أياكس فريق مثير للإعجاب وهو بمثابة البيت بالنسبة لي فقد بدأت كل شيء هناك حين كان عمري عشر سنوات، لديهم العديد من المواهب، وقد ربحوا مباريات كبيرة من قبل، وأعتقد أنهم سوف يصعبون الأمور على ريال مدريد".


وبشأن أيامه في السانتياجو بيرنابيو انتقل نجم هامبورج وتوتنهام الأسبق بالحديث قائلاً "لعبت في الريال رفقة أفضل لاعبي العالم راؤول جوتي راموس رونالدو كاكا وبنزيمة، الأمر كان استثنائيًا، اللعب بجوار كريستيانو على سبيل المثال كان ممتعًا، الجميع يعرف قيمته، فهو لاعب يسجل 60 هدفًا في الموسم الواحد".


ثم تابع "في موسمي الأول كان هناك ستة لاعبين من هولندا داخل الفريق، وما جعل الأمر صعبًا بعض الشيء هو أننا كنا مجموعة منغلقة نتحدث سويًا باللغة الهولندية، ولكن في الموسم الثاني كل شيء تحسن، لغتي الإسبانية تحسنت، وقمت بالاختلاط مع اللاعبين من الجنسيات الأخرى.


ثم تطرق للحديث عن شائعات عودة مورينيو لتدريب ريال مدريد قائلاً "أنا أحبه كمدرب كثيرًا، لأنه مدرب واضح ومباشر، ونحن في هولندا نحب تلك النوعية من الشخصيات، يمكن أن يأتي ويخبرك بأنك لن تلعب في وجهك، وأنا أحب أن أراه يعود إلى مدريد، لما لا؟ .. إنه الرجل الاستثنائي وهو مدرب فائز، أنا لا أحبه فقط كشخص ولكن كمدرب، لقد فاز بالكثير".



وبشأن إبعاده عن الريال من قبل مورينيو نفسه، حكى فان دير فارت ما حدث قائلاً "لقد طلبني وقال لي، رافا عليك الرحيل، فهذا أفضل لك، نحن نمتلك كاكا ولاعبين آخرين، لذلك الأفضل لك أن ترحل لكي تلعب بصفة أساسية وتحصل على دقائق أكثر، وقد اخترت الذهاب إلى توتنهام".


ثم انتقل للحديث عن فريقه المرشح للتتويج بدوري الأبطال حيث قال "اليوفي مع رونالدو مرشح قوي لحصد البطولة، فامتلاك كريستيانو بمثابة ضمان لتحقيق البطولة، فهو يجعل زملائه أفضل في الملعب، وفي كل مرة تفكر في تمرير الكرة إليه، تعلم أنه سوف يسجل هدفًا، إنه ضمان النجاح".


وعن حظوظ الريال، فرد قائلاً "ريال مدريد لا يمكن توقعه أبدًا في أوروبا، لذلك تحقيق اللقب الرابع تواليًا يعتبر أمرًا ممكنًا".

 

وتابع  "بعد رحيل زيدان ورونالدو كان من المتوقع أن تتراجع نتائج الفريق، فالضغط على الريال ليس كأي ضغط على أي فريق آخر، حين يربح الفريق هو الأفضل في العالم، وحين يخسر هو الأسوأ".


هناك بعض اللاعبين الذين اختفوا ولم يتحملوا هذا الضغط، ومن ضمن هؤلاء إيسكو، الذي خصه الهولندي بكلمات قال فيها " إيسكو بالنسبة لي هو أفضل لاعب في العالم، ولكن لا أعلم لماذا لا يحظى بثقة المدربين، حتى زيدان لم يكن يثق به، ولكن بالنسبة لي أنا أذهب للمباراة وإذا لم أرى اسم إيسكو في التشكيلة أذهب إلى المنزل".