هل نرى 48 منتخبا في مونديال قطر 2022؟ - El botola - البطولة

هل نرى 48 منتخبا في مونديال قطر 2022؟

وكالات: أ.ف.ب
31 أكتوبر 2018على الساعة13:10

اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو اليوم الأربعاء، أن رفع عدد المنتخبات المشاركة في 2022 في قطر من 32 الى 48 "ممكن"، بينما توقع الأمين العام للجنة القطرية المنظمة حسن الذوادي اتخاذ قرار بهذا الشأن في الربع الأول من العام المقبل.


وقرر الاتحاد الدولي رفع عدد المنتخبات في كأس العالم من 32 حاليا الى 48، بدءا من مونديال 2026 الذي تستضيفه الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. الا ان اتحاد أميركا الجنوبية "كونميبول" تقدم في الأشهر الماضية باقتراح لتطبيق هذه الزيادة بدءا من كأس العالم المقبلة في قطر، وهو ما كان مدار بحث في الفترة الماضية بين الأطراف المعنيين.


وفي كلمة أمام الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي في كوالالمبور، قال إنفانتينو: "لقد قررنا... زيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم من 32 الى 48 (...) سيحصل ذلك في 2026".


أضاف: "هل سيحصل ذلك في 2022؟ (...) الأمر ممكن. هل هو ممكن؟ لم لا؟".


وأشار المسؤول الدولي الى أن زيادة عدد المنتخبات سترفع من حصة القارة الآسيوية من 4,5 منتخبات حاليا (أربع منتخبات من التصفيات القارية، إضافة الى مشاركة منتخب في الملحق)، الى 8,5، ما لاقى تصفيق مندوبي الاتحادات الوطنية القارية الحاضرين.


أضاف متوجها الى هؤلاء: "ستصبح لديكم فرصة أكبر. الأمر ممكن (...) نحن نناقشه مع أصدقائنا القطريين. نحن نناقشه مع أصدقاء عديدين في المنطقة. نأمل في أن يحصل ذلك. علينا أن نحاول دائما".


وكان إنفانتينو قد قام في 23 أكتوبر الحالي بزيارة الى قطر، التقى خلالها الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتفقد عددا من المشاريع المرتبطة بكأس العالم، لاسيما ورشة استاد الوكرة.


من جهته، قال الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والارث، في تصريحات لوكالة فرانس برس، إن الدوحة لا تزال "تقيّم دراسات الجدوى وستكون في موقع أفضل" لإبداء رأي بهذا الشأن في الفترة المقبلة.


أضاف "الا أن الأمر سيتم اتخاذ القرار بشأنه قبل التصفيات (لمونديال 2022)"، متوقعا أن يحصل ذلك "في الربع الأول من السنة المقبلة".


وشدد الذوادي على أن التحضيرات القطرية للاستضافة تمضي وفق الجدول المعد لها، ولم تتأثر سلبا بالأزمة الدبلوماسية الخليجية التي بدأت في يونيو 2017، مع إعلان السعودية والإمارات والبحرين - إضافة الى مصر - قطع علاقاتها مع الدوحة.


وأوضح الذوادي "نحن سعداء جدا ومتحمسون لهذا التقدم. هو على المسار الصحيح. بحلول 2020-2021 ستكون كل ملاعبنا جاهزة (..) هذا أول مونديال في الشرق الأوسط، وستكون فرصة مثالية لجمع الناس".