يويفا يَفتتح حفله السنوي بتكريم خاص لـ “ديفيد بيكهام” - El botola - البطولة

يويفا يَفتتح حفله السنوي بتكريم خاص لـ “ديفيد بيكهام”

محمود ماهر
30 غشت 2018على الساعة16:30

قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” بتكريم أسطورة مانشستر يونايتد ولوس أنجلوس جالاكسي “ديفيد بيكهام” في افتتاح حفله السنوي لسحب قرعة دور مجموعات دوري أبطال أوروبا 2019/2018، والذي يشهد توزيع جوائز أفضل اللاعبين في نسخة الموسم الماضي.


وصعد رئيس يويفا، السلوفيني أليكسندر شيفرين، إلى المسرح للتحدث عن سبب اختيار ديفيد بيكهام للحصول على جائزة “رئيس يويفا” لعام 2018.


وقال شيفرين “من الطبيعي اختيار أسطورة مثله، إنه يستمد قوته من كرة القدم لمساعدة الناس حول العالم، وله مشاركات متميزة مع منظمات عالمية في مساندة الفقراء”.

وصعد بعدها بيكهام إلى المسرح، وبدأ حديثه قائلاً “من الرائع أن أكون جزءً من هذه الأمسية، فمنذ زمن بعيد لم أتواجد في حفل توزيع جوائز كهذا”.


بيكهام الذي تُوج بلقب الدوري الانجليزي 6 مرات سابقة  مع مانشستر يونايتد وحصل على المركز الثاني في صراع التتويج بلقب أفضل لاعب في العالم عام 1999 خلف البرازيلي ريفالدو، اعتزل عام 2013 بعد نصف موسم ناجح رفقة نادي باريس سان جيرمان.


وأضاف “بيكس” تحت أنظار زوجته فيكتوريا آدمز “عشت العديد من اللحظات الأستثنائية والحاسمة في مسيرتي، وكنت محظوظًا باللعب مع أفضل اللاعبين والعمل مع أميز المدربين. لا شك أن الفوز مع مانشستر يونايتد بلقب دوري أبطال أوروبا كان مهمًا للغاية بالنسبة لي، صنعنا شيئًا رائعًا بطريقة دراماتيكية في تلك الليلة (يقصد نهائي دوري الأبطال 1999)”.


وتابع لاعب ريال مدريد السابق “ذهبت إلى الريال وزاملت هناك أفضل نجوم العالم، كان أحد الأحلام التي حققتها خلال مسيرتي، وأنا فخور بكل الأندية التي لعبت لها”.


وعن مساعدته للفقراء قال “هذه قوة كرة القدم أن تكون قدوة للصغار، فهي تنتشر بسهولة حول العالم، تمكنت من تغيير حياة بعض الصغار. الأمر المهم ألا تضخ الأموال إلى المؤسسات فقط، فيجب أن تتواجد مع هؤلاء الأطفال، وتذهب إليهم، نحن نعرف أن هناك الكثير من الصغار في أماكن بعيدة يشاهدوننا ويتمنون أن نذهب إليهم”.

ويرى الاتحاد الأوروبي أن الاحتفاء بجهود بيكهام الإنسانية الدؤوبة والتي ساعدت حياة العديد من الأطفال في جميع أنحاء العالم أمر يستحق التكريم، وقال شيفرين “بيكهام رمز حقيقي لجيله، ولهذا حصل على الجائزة، انها تعترف بإنجازاته والتميز المهني والصفات الشخصية المثالية له واخترنا بيكهام لأنه سفيرًا عالميًا للعبة”.


ويُعد بيكهام ثالث لاعب إنجليزي يحصل على هذه الجائزة المرموقة بعد الثنائي “سير بوبي روبسون وسير بوبي تشارلتون” اللذان حصلا عليها عامي 2002 و2008.


ويُقدم اليويفا الجائزة منذ عام 1998، عندما منحها لديلورس ثم جي رو عام 2000، وحجبت الجائزة أعوام 1999 و2015 و2016، وحصل عليها الإيطالي “فرانشيسكو توتي” عام 2017 عقب أيام من اعتزاله للمستديرة.