تقرير خاص | كيف منعت تصاريح العمل حمزة منديل من الانتقال لـ آرسنال؟ - El botola - البطولة

.

تقرير خاص | كيف منعت تصاريح العمل حمزة منديل من الانتقال لـ آرسنال؟

محمود علي
21 غشت 2018على الساعة09:04

إعداد | محمود علي

فجر مدير نادي ، كريستيان هيدل، مفاجأة من العيار الثقيل، حين كشف يوم أمس عن أن النجم المغربي الشاب، حمزة منديل، كان قريباً من الانتقال إلى ، قبل أن تحول تصاريح العمل دون ذلك، لينضم في نهاية المطاف إلى الأزرق الملكي الألماني.


وانضم الظهير الأيسر، البالغ من العمر 20 عاماً، قبل أيام إلى شالكة قادماً من ليل، بعقد يمتد حتى 2023، وبقيمة مالية قيل إنها تتراوح بين 6 و7 ملايين يورو.


وعلى الرغم من أن هيدل أزاح الستار عن السبب الذي أفشل انتقال منديل إلى "الجنارز"، والخاص بتصاريح العمل، إلا أنه لم يكشف عن التفاصيل المُعقدة في إنجلترا فيما يخص ذلك.


ولـأن القاريء من حقه أن يعلم، فسنستعرض معكم بالسطور القادمة، الأسباب التفصيلية الخاصة بتصاريح العمل، التي حالت دون انضمام منديل إلى آرسنال..


ينقسم اللاعبون، الذين ترغب أندية الدوري الإنجليزي "البريميرليج" في التعاقد معهم، إلى قسمين، وفقاً لشروط الاتحاد الإنجليزي..


 القسم الأول يتعلق باللاعبين الأوروبيين (من داخل دول الاتحاد الأوروبي)، والقسم الثاني يتعلق باللاعبين غير الأوروبيين ( من أي قارة غير أوروبية).


بالنسبة للاعبين المنتمين لدول الاتحاد الأوروبي، لا يفرض الاتحاد الإنجليزي أية شروط خاصة في استخراج تصاريح العمل، لأن كرة القدم في أوروبا تدخل في إطار معاهدة الاتحاد الأوروبي بين دول أوروبا، لذا لا يُدرج الاتحاد الإنجليزي أية شروط على أي لاعب قادم إلى "البريميرليج" من جنسية لدولة أوروبية.


بينما يتعلق القسم الثاني باللاعبين غير الأوروبيين، وهنا يضع الاتحاد الإنجليزي بعض الشروط المعقدة، والتي تخلى عن بعضها في السنوات السابقة.


فحتى عام 2015، كانت هناك قاعدة ثابتة من ضمن قواعد الدوري الإنجليزي تنص على ضرورة مشاركة أي لاعب من خارج دول الاتحاد الأوروبي في 75% من المباريات الدولية لمنتخب بلاده خلال السنتين السابقتين لتاريخ تقديم طلب تصريح العمل، فضلاً عن ضرورة وجود منتخب بلاده ضمن المراكز الـ 70 الأولى في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، لكن الاتحاد الإنجليزي ألغى هذا الشرط قبل ثلاثة أعوام، بعد ضغوط من الأندية الإنجليزية.


ورغم إلغاء هذه القاعدة، إلا أن الاتحاد وضع شروطاً جديدة، تتعلق بتصنيف المنتخبات التي يمثلها اللاعبون الراغبون في اللعب في "البريميرليج" وتحديد نسبة معينة لمشاركاتهم مع منتخباتهم، تتوقف كذلك على موقف فرقهم في التصنيف الدولي للفيفا، وجاءت على النحو التالي:


*فالمنتخبات التي تقع بين التصنيف من المركز الأول وحتى العاشر.. يجب أن يخوض لاعبوها 30% من المباريات الدولية على الأقل.


*أما المنتخبات التي تقع من التصنيف 11 وحتى الـ 20.. يجب أن يخوض لاعبوها 45% من المباريات الدولية على الأقل.


*وبالنسبة للمنتخبات التي تقع بين التصنيف من 21 إلى 30.. يجب أن يخوض لاعبوها 60% من المباريات الدولية الدولية على الأقل.


*في حين أن المنتخبات التي تقع بين التصنيف من 31 إلى 50.. يجب أن يخوض لاعبوها 75% من المباريات الدولية على الأقل.


ولأن المغرب في آخر تصنيف للفيفا، بعد كأس العالم، جاءت في المركز الـ 46، فكان يتعين على منديل أن تكون لديه نسبة الـ 75 % من المشاركة في المباريات الدولية، الودية والرسمية، في آخر سنتين مع المنتخب المغربي، كي يتمكن من الانضمام إلى آرسنال، غير أن اللاعب الذي لم يلعب في كأس العالم رفقة "أسود الأطلس" رغم تواجده في القائمة، لم يكن يمتلك في رصيده الدولي سوى 13 مباراة فقط، وهو الأمر الذي أعاق انضمامه إلى آرسنال.

طاغات متعلقة