رسميا: سامباولي يرحل عن المنتخب الأرجنتيني باتفاق ودي - Elbotola - البطولة

رسميا: سامباولي يرحل عن المنتخب الأرجنتيني باتفاق ودي

وكالات: أ.ف.ب
15 يوليوز 2018على الساعة21:08

اعلن ، اليوم الأحد، التخلي عن خدمات مدرب المنتخب الوطني باتفاق ودي، وذلك على خلفية الخروج من الدور ثمن النهائي على يد ، التي تُوجت قبل ساعات معدودة بلقبها العالمي الثاني.


وقال الاتحاد الارجنتيني في بيان على موقعه الرسمي: "اليوم، توصل الاتحاد الارجنتيني وخورخي سامباولي لاتفاق متبادل لإنهاء وظيفته على رأس المنتخب الوطني" الذي قدم أداء مخيبا في مونديال روسيا تخلله خسارة مذلة في الجولة الثانية من الدور الأول على يد كرواتيا (0-3) والتأهل بشق النفس الى ثمن النهائي حيث انتهى مشواره على يد فرنسا (3-4).

ولم يكن القرار الصادر عن الاتحاد الارجنتيني مفاجئا بتاتا، إذ سبق للصحف المحلية أن ذكرت في الساعات الأخيرة بأن مدرب تشيلي ونادي اشبيلية الإسباني السابق أبدى موافقته على التخلي عن المهمة.


وكتبت صحية "اوليه" الرياضية من دون ذكر مصادرها "لم يعد خورخي سامباولي مدربا للارجنتين"، مشيرة الى ان الاتفاق مع اتحاد اللعبة يقضي بدفع "مليوني دولار أميركي (كتعويض له)، لم يبق سوى التوقيع".

مبلغ يتوافق مع المذكور من قبل صحيفة "كلارين" اليومية، فيما اشارت صحف اخرى الى ان الاعلان عن القرار سيصدر الاثنين.


وبحسب "كلارين" فان هذا المبلغ يصب لمصلحة الاتحاد الارجنتيني اذ "ترتفع قيمة فسخ العقد إلى أكثر من 8 ملايين دولار" في حال لو اتخذ الاتحاد قرار الاقالة دون اتفاق بين الطرفين.


ومنذ اقصاء الارجنتين امام فرنسا 3-4 في المونديال الروسي، اصبحت ايام المدرب البالغ 58 عاما معدودة على رأس المنتخب الارجنتيني برغم امتداد عقده حتى 2022.


وكان الاتحاد الأرجنتيني أعلن الاسبوع الماضي انه سيبقي في الوقت الراهن على سامباولي، وأوكل اليه قيادة منتخب دون 20 عاما في دورة ودية في اسبانيا في تموز/يوليو، قبل ان يجري تقييما لتجربته أواخر الشهر.


وتسلم سامباولي مهامه مطلع يونيو 2017، وقاد المنتخب في 15 مباراة حقق فيها 7 انتصارات، 4 تعادلات و4 خسارات. يذكر ان سامباولي اشرف على منتخب تشيلي بين 2012 و2016 وقاده الى لقب كوبا اميركا في 2015.


وعانت الارجنتين مع نجمها ليونيل ميسي كثيرا للتأهل الى نهائيات روسيا 2018 بعد حلولها ثانية في مونديال البرازيل 2014، واحتاجت الى الفوز في الجولة الأخيرة من تصفيات أميركا الجنوبية على الاكوادور 3-1 بفضل ثلاثية نجمها وقائدها ليونيل ميسي.


وتواصلت معاناة الأرجنتيني في المونديال الروسي حيث تعادلت في مباراتها الأولى مع الوافدة الجديدة ايسلندا 1-1 قبل الخسارة المذلة امام كرواتيا 0-3، ما أدى الى توتر الأجواء في معسكر المنتخب وحتى قيل بأن اللاعبين رفضوا خوض المباراة الثالثة التي فازوا بها على نيجيريا (2-1) تحت اشرافه.


وبحسب الصحافة المحلية فان ريكاردو غاريكا مدرب البيرو وماتياس الميدا مدرب تشيفاس المكسيكي من أبرز المرشحين لخلافة سامباولي، فيما عبر بطلا العالم السابقين دييغو مارادونا (اشرف سابقا على المنتخب بين 2008 و2010) وماريو كمبيس عن رغبتهما بتولي المنصب.


وذكرت ايضا اسماء ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام الانكليزي، مارسيلو غاياردو (ريفر بلايت)، الاسباني جوسيب غوارديولا (مانشستر سيتي الانكليزي) ودييغو سيميوني (اتلتيكو مدريد الاسباني) الذي يعتبر الخيار الأكثر شعبية عند المشجعين.