الإثارة تتفوق على ارتفاع المستوى في الـ"بوندسليغا" - El botola - البطولة

الإثارة تتفوق على ارتفاع المستوى في الـ"بوندسليغا"

د.ب.أ
18 دجنبر 2017على الساعة10:40

في الوقت الذي شهدت الجولة الأخيرة من الدور الأول  ، قبل العطلة الشتوية أحداثاً درامية، فإن هذا لا يعني أن البوندسليغا اصبحت مليئة بالإثارة.


وذكرت صحيفة "سود دويتشه تسيتونغ" في عنوانها الرئيسي أمس الأحد "الإثارة تتفوق على ارتفاع المستوى"، مشيرة إلى أن الدوري الألماني بنجاحه المحدود على المستوى الأوروبي، من الصعب تسويقه خارجياً.


هو الفريق الألماني الوحيد الذي تجنب الخروج من دور المجموعات ، في الوقت الذي ودع فيه و البطولة، وانتقلا للعب في ، بعد خروج  و و من دور المجموعات لتلك البطولة.


نتيجة لذلك، فإن كرة القدم الألمانية تعتمد في سمعتها الدولية بشكل أساسي على بايرن ميونيخ و، الذي يطمح للحفاظ على لقب كأس العالم.


* موسم صعب على بايرن

ولكن حتى بايرن الفائز بلقب البوندسليغا في آخر خمسة مواسم، أنهى النصف الأول من الموسم بأقل عدد من النقاط في أخر ستة أعوام، حيث حصد 41 نقطة، لكن رغم ذلك فإنه يتفوق بفارق 11 نقطة عن أقرب ملاحقيه .


الأمور لم تبدو على ما يرام في البداية حيث تم الإطاحة بالمدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي بعد الهزيمة على ملعب باريس سان جيرمان الفرنسي 3-0 في سبتمبر الماضي في دوري أبطال أوروبا، ليتم استدعاء يوب هاينكس الفائز بثلاثية الدوري والكأس ودوري الأبطال في 2013، لقيادة الفريق حتى نهاية الموسم.


ومنذ قدوم هاينكس، تحسنت مسيرة بايرن بشكل ملحوظ لكن الأمر لم يخل من البراجماتية في بعض الأحيان مثل الفوز الصعب على شتوتغارت 1-صفر أمس السبت بعد أن تألق الحارس سفين أولريتش وتصدى لضربة جزاء في الوقت بدل الضائع.


وقال توماس مولر مهاجم بايرن "ربما نمتلك الإمكانيات والقدرة على تحقيق النتائج حتى لو كانت الأمور لا تسير على النحو المأمول".


وقبل فترة أعياد الميلاد (الكريسماس) يخوض بايرن مواجهة من العيار الثقيل أمام بوروسيا دورتموند حامل اللقب في كأس ألمانيا.


* انهيار غير متوقع لدورتموند

وبدأ دورتموند الموسم بشكل قوي وحصد 19 من أصل 21 نقطة ممكنة في أول سبع مباريات ليتصدر جدول الترتيب بفارق خمس نقاط عن بايرن، لكنه تراجع للمركز الثالث بفارق 13 نقطة خلف النادي البافاري.


ورحل بيتر بوش عن تدريب دورتموند الاسبوع الماضي وخلفه بيتر شتويغر في منصب المدير الفني بعد إقالته من تدريب كولون المتعثر قبلها بثمانية أيام.


ونجح شتويجر في إعادة دورتموند لطريق الانتصارات وقاده للفوز على هوفنهايم 2-1 بعد أن سجل كريستيان بوليسيتش هدفا في الدقيقة 89.


وأفلت شالكه وماينز وأوغسبورغ من فخ الهزيمة أمس السبت وتعادلوا جميعاً في الوقت بدل الضائع، في موسم أبرز ما فيه أن بايرن يتصدر جدول الترتيب بينما يتذيله كولون بفارق 11 نقطة عن منطقة الأمان رغم تحقيق أول فوز له هذا الموسم وفوزه على فولفسبورغ بهدف دون رد.


* إثارة وندية بين أندية وسط الترتيب

بين كولون وبايرن هناك 16 فريقاً يستطيعون جميعاً الفوز على بعضهم البعض، كذلك الحال بالنسبة لهوفنهايم وبوروسيا مونشنجلادباخ وهما الفريقان الوحيدان اللذان نجحا في الفوز على بايرن هذا الموسم.


ولكن غلادباخ سقط على ملعب فولفسبورغ بثلاثة أهداف نظيفة في الأسبوع التالي لمباراة بايرن، كما يقدم لايبزيغ وصيف الموسم الماضي مسيرة مهتزة مثل هزيمته على ملعب هوفنهايم بأربعة أهداف دون رد.


شالكه من جانبه نجح في تحويل تأخره بأربعة أهداف أمام دورتموند إلى التعادل 4-4 كما حول فرايبورغ تأخره 0-3 على ملعب كولون إلى الفوز 4-3 قبل أن يفرط في تقدمه 3-1 على أوغسبورغ ليتعادل معه 3-3.


* استخدام تقنية الفيديو

لكن الأمر لا يتعلق فقط بأهداف اللحظات الأخيرة لكن أيضاً بنظام حكم الفيديو المساعد حيث غير الحكام قرارتهم 35 مرة بعد اللجوء إلى الفيديو خلال أول 16 جولة من البوندسليغا، وهو أمر لم يخل من الانتقادات بسبب تعطل المباريات.

طاغات متعلقة