تقرير | أشهر وكلاء أعمال المحترفين المغاربة - El botola - البطولة

تقرير | أشهر وكلاء أعمال المحترفين المغاربة

27 يوليوز 2016على الساعة10:50

أيوب رفيق (البطولة)

يسهر على حركة انتقالات المُحترفين المغاربة بالقارة الأوروبية جنود خفاء يمسكون بخيوط الميركاتو الخاص بـ"الأسود"، حيث يُفاوضون الأندية ويتواصلون مع وسائل الإعلام ويوجهون موكليهم، فضلا عن مهام أخرى تجعل منهم عنصرا أساسيا وجوهريا في رسم مستقبل اللاعبين.

 

وبالبحث والتنقيب عن وكلاء الأعمال الذين يشتغلون إلى جانب الدوليين المغاربة، تحضر أسماء شهيرة يبلغ صيتها كافة الأرجاء، حتى أن بعضهم يُشرف على نجوم من العيار الثقيل، على غرار السويدي، والفرنسي .

 

في هذا التقرير الخاص، تستعرض "البطولة" أشهر وأكثر وكلاء أعمال المحترفين المغاربة تأثيرا في عالم المستديرة.

 

مينو رايولا .. الداهية

يستحيل التوقف عند أبرز وكلاء الأعمال العالميين، دون استحضار الإيطالي، مينو رايولا الذي نشأ وترعرع بالديار الهولندية. فالبالغ من العمر 47 سنة يُشرف على تنقلات نجوم من الطراز الأول، على غرار السويدي إبراهيموفيتش والإيطالي، ماريو بالوتيلي والفرنسي، بوغبا.

 

أما علاقته باللاعبين المغاربة، فتبدو وطيدة كذلك، باشتغاله مع كل من و ووسيم بوي، وهي كلها أسماء تُمارس أو سبق لها الممارسة في أندية وازنة، مثل نابولي وأيسي ميلان ويوفنتوس.

ويتسم رايولا بقدرة عالية على المفاوضة والمساومة وكذا ترويج إسم لاعبيه بالصورة الأمثل، إذ غالبا مع وقف خلف التحاق أسماء متوسطة إلى أندية عملاقة.

 

إيفان لومي .. مُصطاد المواهب

لم يجنح الفرنسي إيفان لومي إلى تشييد العلاقات وبناءها مع نجوم الكرة كمدخل لصنع إسمه في هذا الميدان، بل لجأ إلى اكتشاف المواهب وربط صلته باللاعبين الذين تنبأ لهم بمستقبل زاهر، لتصفه مجلة "فرانس فوتبول" بـ"المهاجم"، في إشارة إلى انقضاضه على الأسماء الشابة.

ويُدير لومي علاقات النجم المغربي لنادي ليل، مع الأندية الأخرى. ومن المتوقع أن يضطلع بدور هام في تحديد الوجهة المقبلة لصاحب 22 سنة، وسط دخوله ضمن دائرة اهتمام مجموعة من الأندية.

 

 

وأفلح الفرنسي البالغ من العمر في التوسط ضمن مجموعة من الصفقات التي اعتبرها الكثيرون مربحة للاعبين، من قبيل متوسط الميدان، ماريو لومينا، الذي انتقل من أولمبيك مارسيليا إلى يوفنتوس، رغم كونه لاعبا "مغمورا".

 

فريديريك غيريرا .. القيدوم والمخضرم

هو واحد من وكلاء الأعمال المخضرمين في فرنسا، إذ ينشط في الساحة الكروية لأكثر من 20 سنة، ويركز عمله على اللاعبين المزاولين في دوري "الليغ1"، مثل متوسط الميدان المغربي لنادي ، رومان غانم سايس.

ومن المُنتظر أن يسهر غيريرا على صفقة خروج سايس من فريقه الفرنسي، صوب أحد الأندية المُهتمة بخدمات اللاعب، أهمها رِيال بيتيس وإشبيلية الإسبانييْن.

 

وسبق لغيريرا العمل مع نجم أولمبيك ليون السابق، سيدني غوفو ومهاجم تشيلسي، لويك ريمي وقائد الفريق الحالي، ماكسيم غونالون وغيرها من الأسماء المغربية.

 

موسى سيسوكو .. رفيق بنعطية ووكيل العربي

بالإضافة إلى كونه وكيل أعمال المغربي ، يُعتبر موسى سيسوكو رفيقا مُقربا من المدافع الجديد لنادي يوفنتوس، إذ لا يكاد حبل التواصل ينقطع بين الطرفيْن، حتى أنهما أمضيا سويا رفقة أسرتيهما إجازات غير ما مرة.

سيسوكو الذي يُشرف على مجموعة من اللاعبين الأفارقة المُمارسين بالدوري الفرنسي، وقف خلف معظم انتقالات بنعطية، من قبيل انضمامه لأيس روما وبايرن ميونيخ، لتتوطد بذلك العلاقة بين الطرفيْن ويكرس موسى اتساع دائرة نجوميته في الميدان.

 

كما يتكفل ذات الوكيل بإدارة أعمال المهاجم المغربي، يوسف العربي، الملتحق حديثا بنادي لخويا القطري، وذلك في إطار انفتاح سيسوكو على اللاعبين الأفارقة الفرنكوفونيين.

 

جون كريستوف كانو .. وكيل بلهندة الذائع الصيت

يُعتبر جون كانو واحدا من أكثر وكلاء الأعمال تأثيرا على الصعيد الفرنسي، بمراكمته لتجربة طويلة في الميدان امتدت لأكثر من 15 سنة، بعدما كان لاعبا في صفوف ستاد رين ثم مديرا رياضيا لنادي أولمبيك مارسيليا.

وتوسط كريستوف في صفقة انتقال الدولي المغربي إلى صفوف دينامو كييف بحوالي عشرة ملايين يورو، كما ساهم في إعارته لشالكه04 الألماني، ضمن الشطر الثاني من الموسم الكروي المنصرم.

 

ويشتغل كانو إلى جانب العديد من المواهب وكذا النجوم، مثل المهاجم الفرنسي، أندري بيير جينياك والظهير الأيسر لنادي إشبيلية، بينوا تريموليناس.

طاغات متعلقة