على خطى "الريغبي".. فرنسا تسعى لاستخدام "تقنية" سماع ما يقوله الحكام للاعبين أثناء المباريات! - El botola - البطولة

على خطى "الريغبي".. فرنسا تسعى لاستخدام "تقنية" سماع ما يقوله الحكام للاعبين أثناء المباريات!

جمال ملكي (البطولة)
18 أكتوبر 2021على الساعة10:35

أكدت صحيفة "ليكيب" يومه الإثنين، أن قد يصبح أول دوري يستخدم خاصية جديدة، تسمح للجماهير التي تتابع المباريات عبر شاشات التلفاز، من سماع كل ما يقوله الحكام أثناء المواجهات.


وطالب "فانسون لابرون" رئيس "رابطة كرة القدم المحترفة LFP"، منذ شهر شتنبر 2020، بإدخال هذه الخاصية المعتمدة في رياضة "الرغبي"، لترى النور في ملاعب كرة القدم.

وتسمح هذه الخاصية للمشاهدين، بسماع ما يقوله الحكام عند الحديث فيما بينهم، ومع غرفة الـ"VAR"، وأيضا ما يدور بين الحكام واللاعبين لشرح قراراتهم. كنا نسمع أيضًا ما يقوله اللاعبون.


لكن هذا "التحديث" لن يرى النور "بين عشية وضحاها"، حيث على مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "إيفاب-IFAB" الموافقة عليه كخطوة أولى، ثم خضوع الفكرة للتجريب في بعض المباريات، قبل إصدار قرار رسمي بتطبيق هذه التقنية.

وفي تعليقه على الموضوع، قال 'باسكال غاربيان' المدير التقني للتحكيم بفرنسا: "الهيئات الدولية تفكر في هذا الموضوع. التحكيم الفرنسي رحب دائما بالابتكارات، ونحن على استعداد للمشاركة في هذه التجربة. ليس لدينا ما نخفيه".


وحسب صحيفة "ليكيب"، أجري استفتاء في يوليوز الماضي، بمشاركة 20 حكما يمارسون في "ليغ 1"، وصلت 60% من المشاركين بـ"نعم"، وأبدوا ترحيبهم بالفكرة، التي ستتم دراستها على أن يتم العمل بها مستقبلا.

وسبق أن استخدمت هذه التقنية 3 مرات في فرنسا، الأولى كانت في مباراة بالدوري بين ليل ونانت عام 2002، والثانية في نهائي كأس فرنسا خلال نفس السنة، الذي جمع شهد اصطدام أوكسير بفريق باريس سان جيرمان، أما التجربة الأخيرة فكانت في سنة 2012، خلال نهائي كأس الرابطة الفرنسية عام 2012.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة